تراجع العائدات النفطية لفنزويلا أكثر من 40 بالمئة فى 2015

أعلنت شركة النفط الوطنية الفنزويلية الحكومية فى تقريرها السنوى الأحد، أن عائدات النفط تراجعت بنسبة 40,7 بالمئة فى 2015 بسبب انخفاض أسعار الذهب الأسود.

وبلغت عائدات نفط الشركة التى تعد خامس أكبر شركة نفطية فى العالم، 72,2 مليار دولار العام الماضى، ما يشكل تراجعا كبيرا عن العائدات التى سجلت فى 2014، وبلغت 121,9 مليار دولار.

وفى الوقت نفسه، انخفضت الأرباح الصافية للشركة بنسبة 19 بالمئة إلى 7,3 مليارات دولار.

وتعتمد فنزويلا الدولة الأمريكية الجنوبية العضو فى منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، بشكل كبير على احتياطاتها من النفط والغاز اللذين يشكلان 96 بالمئة من صادرات البلاد.

وتملك فنزويلا أكبر احتياطى من النفط فى العالم يقدر بأكثر من 300 مليار برميل.

وكانت وزارة النفط والمناجم الفنزويلية الجمعة الماضى، ذكرت أن سعر برميل النفط الفنزويلى انخفض فى النصف الأول من 2016 إلى ما معدله 31,15 دولار للبرميل.

وقال رئيس شركة النفط الفنزويلية وزير النفط اولوجيو ديل بينو، فى مقابلة بثتها قناة تيليفن الخاصة الأحد، "فى 2014 كان معدل سعر برميل النفط 88 دولارا ومن الواضح أن أرباحنا انخفضت".

وادى انخفاض أسعار النفط إلى انهيار اقتصاد فنزويلا، التى تستورد كل ما تستهلكه تقريبا ولم تعد تتمتع بالموارد المالية الكافية لتغطية وارداتها، حيث تشهد حربا سياسية بين السلطة التنفيذية والمعارضة التى تريد إجراء استفتاء من أجل رحيل الرئيس نيكولاس مادورو عن السلطة قبل انتهاء ولايته.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;