لماذا ربحت البورصة المصرية 7.9 مليار جنيه خلال جلستين فقط؟

أكد محللون، أن انخفاض الأسهم لأسعار مغرية خلال الفترة الماضية دفع المتعاملين للشراء خلال جلسات الأسبوع الجارى، كما زاد الصعود التصريحات الأخيرة لمحافظ البنك المركزى طارق عامر، والتى فسرت بأنها تزيد من احتمالية تخفيض الجنيه أمام الدولار مرة أخرى، ورغم نفيه لتلك التصريحات إلا أن المستثمرين فى هذه الحالة يميلون إلى تصديق توقعات التخفيض.

وربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية نحو 7.9 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى، والتى بلغت جلستين فقط بسبب إجازات الأعياد، وأغلق عند مستوى 390,464 مليار جنيه.

وقال محمد دشناوى، محلل مالى، إن البورصة المصرية وزعت العيدية مبكرا قبل العيد على المتعاملين، حيث أغلقت مرتفعة أمس بصورة جماعية، وذلك لدخول قوة شرائية متحسبة خلال الفترة الماضية بسبب اضطرابات الأسواق العالمية ثم مخاطر الأجازات الطويلة مما دفع الأسهم للهبوط خلال الأسبوع الماضى، ولكن بعدما وصلت الأسعار لمنطقة مغرية للشراء ظهرت هذه القوة الشرائية فى النصف الثانى من جلسة أمس الأول، وارتفعت وتيرتها نهاية جلسة أمس.

وأوضح دشناوى، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أنه بالنسبة لمستوى الفئات، فأنه غلب على أغلب القطاعات الارتفاع، وتصدر المشهد من حيث حجم التداولات والارتفاعات كلا قطاع البنوك والعقارات والخدمات المالية وهم فرس الرهان الدائم فى البورصة المصرية، بينما تراجع قطاع الأغذية، وذلك بسبب انتهاء شهر رمضان وهو الذى يحقق أعلى نشاط للقطاع من الناحية الاقتصادية والبورصة مرآة لذلك أيضاً.

وأضاف أما على مستوى القطاعات، فإن المؤسسات المصرية تدفع البورصة المصرية للصعود القوى حيث واصلت المؤسسات المصرية الشراء منذ أن وصل المؤشر لمستوى 5850 نقطة وغيرت اتجاها من البيع للشراء، وفى نفس الاتجاه جاءت المؤسسات العربية فى جانب المشترى بينما جاءت المؤسسات الأجنبية فى الجانب الأخر، وعلى مستوى الأفراد غلب على المصريين والأجانب البيع وجاء الأفراد العرب فى الجانب المشترى.

وتوقع دشناوى، أن يكسر المؤشر EGX30 مستوى 7150 نقطة، وهو ما سيعطى السوق مزيدا من الأمل لمواصلة الصعود لمحاولة اختراق مستوى 7400 نقطة، وذلك بشرط استقرار الأسواق العالمية، أما مؤشر EGX70 أصبح الطريق مفتوح له للوصول لمستوى 358 نقطة.

واتفق معه أدهم جمال الدين، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، من أن استمرار الأداء الإيجابى للبورصة المصرية عقب أجازات عيد الفطر، ووصول المؤشر الرئيسى لمستوى 7150 نقطة، سيدفع المؤشر إلى اختبار مستوى جديد، متوقعا أن يختبر مستوى المقاومة التالى 7300 نقطة، والذى يعد مستوى مقاومة قوى قد لا يتمكن المؤشر من تجاوزه من الاختبار الأول.

الموضوعات المتعلقة: البورصة تنهى تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعى.. وتربح 6.1 مليار جنيه



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;