استطلاع "خبراء الاستثمار": 59% من المحللين الماليين يتوقعون خفض الجنيه

توقع 58.82% من إجمالى 18 محللا ماليا تخفيض سعر الجنيه مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، وذلك فى استطلاع رأى أجرته الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار (CFA Egypt)، بشأن سياسة الدولة النقدية فى ضوء التصريحات الصادرة عن طارق عامر، محافظ البنك المركزى فى الآونة الأخيرة.

ودافع عامر الأسبوع الماضى، فى تصريحات صحفية، عن قرار خفض الجنيه، مؤكدا أن دعم العملة المحلية خلال السنوات الخمس الماضية كان خطأ فادحا، وأنه سيركز خلال الفترة المقبلة على إنعاش الاقتصاد بدلا من استقرار سعر الصرف.

وعزز تأكيد محافظ المركزى أنه لن يستهدف سعرا محددا للعملة المحلية أمام نظيرتها الأمريكية، وتوقعات بنوك الاستثمار بخفض وشيك للجنيه إلى 950 قرشا للدولار قبل نهاية 2016. وتوقع 23.52% من المشاركين فى استطلاع الجمعية قيام المركزى بالتعويم التام مع زيادة سعر الفائدة، فيما رجح 17.65% منهم تخفيض سعر الجنيه مع زيادة الفائدة. ونوهت الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار إلى أنه تم أيضا استطلاع عدد 59 من العاملين بالقطاعات المصرفية والخدمات المالية غير المصرفية بالاستطلاع المشار إليه، وأظهرت النتائج توقع 39.66% منهم بقيام البنك المركزى تخفيض سعر الجنيه مع زيادة الفائدة.

ورجح 37.93% القيام بتخفيض سعر الجنيه مرة أخرى فقط، وتوقع 8.62% التعويم التام مع زيادة سعر الفائدة، و6.9% توقع التعويم التام، فى حين رجح 6.9% من المشاركين عدم حدوث أى تغييرات على المدى القصير.

وأشارت الجمعية إلى أن ذلك الاستطلاع يعبر فقط عن توقعات المشتركين به لقرارات البنك المركزى المصرى والسياسة النقدية، وليس رأيهم الشخصى عن القرار الأمثل، وكذلك لا يعبر عن رأى الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار.

وسمح البنك المركزى للجنيه بالهبوط أمام الدولار بنسبة 14% دفعة واحدة من 773 قرشًا إلى 885 قرشًا للدولار، فى مارس الماضى، ثم رفعه مرة أخرى إلى 878 فى عطاء استثنائى وهو السعر الذى تم الإبقاء عليه حتى الآن، على أن تبيع البنوك الدولار لعملائها بزيادة 10 قروش عن هذا السعر.

ونظرا لندرة المعروض من العملة الصعبة، قفز سعر صرف الدولار إلى حدود 11 جنيها فى تعاملات السوق الموازية، ما يجعل الفجوة بين سعرى الصرف أكثر من جنيهين.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;