ياسر النجار: رؤية مصر 2030 تتحقق بالانفتاح الذهنى للشباب والابتكار مفتاح التغيير

استعرض السفير ياسر النجار، مساعد أول وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى، استراتيجية رؤية مصر 2030 خلال مشاركته فى الدورة الثامنة من برنامج "من الجامعة للعمل"، أحد مبادرات شركة جماعة المهندسين الاستشاريين، الذى عقد بأحد الفنادق بالقاهرة وحضره حوالى 600 طالب وطالبة على وشك التخرج فى الجامعات المصرية.

وفى هذا الإطار، صرح السفير ياسر النجار أن استراتيجية رؤية مصر 2030 استغرق العمل بها أكثر من عام وخرجت للنور فى عام 2015 وتم اعدادها بمشاركة مجتمعية واسعة، وكان للشباب دور كبير فى اعدادها. وأفاد ان أهمية الاستراتيجية تتمثل فى تحويل الطموح إلى برامج ومشروعات محددة. وبالفعل أصبحت خطة الدولة اليوم مرتبطة بهذه الاستراتيجية وبرنامج الحكومة قائم على هذا الإطار، من أجل تحسين جودة حياة المصريين والوصول بمصر لتكون من أفضل 30 دوله على مستوى العالم بحلول عام 2030. وأكد على أن تحقيق هذه الاهداف يتطلب من الشباب دور كبير لأنهم القوة الكبيرة والمهمة فى المجتمع، مشدداً على أهمية الانفتاح الذهنى على كل ما هو جديد، وان هذا لا يعنى قبول اى شيء وإنما استيعابه والنظر اليه والتفكير فيه بصورة نقديه، مضيفاً ان على الشباب ان تكون عقيدته ايجابية عند النظر لأى موضوع، حتى يتمكن من اخراج أفضل ما فيه والوصول إلى مرحلة الابتكار التى هى مفتاح التغيير. كما أضاف ان سقف طموح المجتمع المصرى يجب ان يكون عالياً حتى نستطيع تحقيق أقصى الممكن، وهنا يجب ان لا نجعل رغبتنا فى تحقيق الوضع المثالى تمنعنا أو تعيق من تحقيق الممكن الجيد.

جدير بالذكر أن استراتيجية رؤيه مصر 2030 هى أول استراتيجية تم صياغتها وفقا لمنهجية التخطيط الاستراتيجى بعيد المدى والتخطيط بالمشاركة وتتضمن اهدافا شاملة لكافة مرتكزات وقطاعات الدولة المصرية وتبنت مفهوم التنمية المستدامة بأبعاده الثلاثة الاقتصادى والاجتماعى والبيئى حيث انبثقت عشر محاور من هذه الابعاد تشمل التنمية الاقتصادية،الطاقة،المعرفة والابتكار والبحث العلمى، الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية،العدالة الاجتماعية،الصحة،التعليم والتدريب،الثقافة،البيئة،والتنمية العمرانية . وقد تم اختيار البرامج الخاصة بكل محور بناءً على منهجيه محددة اشتملت على وصف البرنامج وعناصره الاساسية وتكلفته المتوقعة والإطار الزمنى للتنفيذ كما تم وضع مؤشرات اداء لمتابعه التنفيذ كذلك اليات المتابعة والتقييم.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;