وزير الصناعة: شركة هندية تضخ 280 مليون دولار استثمارات فى مجال الكيماويات

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن شركة تى سى سنمار "أكبر الشركات الهندية المستثمرة فى مصر فى مجال الكيماويات" قررت بدء ضخ استثمارات جديدة تقدر بحوالى 280 مليون دولار لمضاعفة إنتاج الشركة من خام بولى كلورايد فينيل الـ(pvc) من 200 ألف إلى 400 ألف طن ليصل إجمالى استثمارات الشركة بمصر من 1.15 مليار دولار إلى 1.3 مليار دولار.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بى اس جايارامان، رئيس مجلس إدارة شركة "تى سى آى سنمار الهندية، حيث استعرض اللقاء مشروعات الشركة الحالية بالمنطقة الصناعية ببورسعيد والمشروعات المستقبلية التى تعتزم الشركة إنشاءها فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير، فى بيان اليوم، اللقاء تناول المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الصودا الكاوية وخام الـ “PVC” ببورسعيد والذى يصل حجم إنتاجه إلى 180 ألف طن صودا كاوية سنوياً و200 ألف طن من خام البولى فينيل كلورايد -PVC- سنويا، حيث يتم تصدير 60% من منتجات الشركة للخارج واستهلاك 40% فى السوق المحلى، كما تم استعراض المشروعات المستقبلية للشركة والتى تستهدف إنتاج 200 ألف طن سنويا من خام الـ “PVC” ومشروعا لإنتاج كلورايد الكالسيوم بطاقة 130 ألف طن سنوياً، فضلاً عن استكمال مصنع إنتاج أحادى كلور الإيثيلين.

ولفت قابيل إلى أن زيادة إنتاج الشركة من مادة الـ pvc سيسهم فى تقليل الكميات الكبيرة التى يتم استيرادها حالياً، حيث إن الإنتاج الإضافى الجديد المنتظر سيوجه للسوق المحلى وهو الأمر الذى من شأنه تحقيق وفر يصل إلى 400 مليون دولار سنوياً.

وأكد الوزير التزام الحكومة بدعم كافة المشروعات الاستثمارية العاملة فى مصر وحماية الصناعة الوطنية من الممارسات التجارية الضارة وفق قواعد وأحكام منظمة التجارة العالمية، مشيراً إلى ضرورة توسيع نطاق التعاون الاقتصادى المشترك بين مصر والهند وكذا زيادة الاستثمارات الهندية بالسوق المصرى فى مختلف المجالات.

وأشار قابيل إلى ضرورة تحقيق أقصى استفادة ممكنة من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية شرقاً وغرباً، وذلك من خلال فتح أسواق جديدة للصناعات المصرية وزيادة معدلات نفاذ المنتجات المصرية للأسواق العالمية، فضلاً عن توفير مدخلات الانتاج بأسعار تنافسية بما يخدم المنتج النهائى للمشروعات العاملة فى مصر.

ومن جانبه، قال بى اس جايارامان، رئيس مجلس إدارة شركة "تى سى آى سنمار"، إن الشركة تعد الأكبر فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيراً إلى أنها توفر 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وتطرح منتجات فى السوق المحلى بحوالى 2 مليار جنيه- أى توفر عملة أجنبية تقدر بحوالى 200 مليون دولار سنوياً- وتصدر بما يقرب من 400 مليون دولار سنوياً لعدد من الأسواق منها جنوب أوروبا واسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف جايارامان أن منتجات الشركة تستخدم بصورة أساسية فى قطاعات إنتاجية مختلفة، مثل الزراعة والرعاية الصحية والتشييد والإنشاءات والبنية التحتية والسيارات وغيرها.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;