المنطقة الاقتصادية: 2 مليار دولار تمويل من "صندوق التنمية الصينى الإفريقى"

كشف الدكتور ناصر فؤاد، أمين عام الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية، والمتحدث الرسمى باسم الهيئة، عن عقد اجتماع مساء اليوم الأربعاء، مع صندوق التنمية الصينى الإفريقى، لبحث سبل التمويل للاستثمارات فى المنطقة الصناعية، والتى من المتوقع أن تصل لـ2 مليار دولار.

وأوضح "فؤاد"، لـ"انفراد"، أنه من المتوقع توقيع العديد من الاتفاقيات خلال زيارة الرئيس الصينى نهاية الشهر الحالى، ومنها إنشاء مركز تدريب للعمال على أعلى مستوى. وأضاف "فؤاد"، أنه سيتم توفير كل الإمكانيات للإقامة بهدف تدريب وتخريج عمالة ماهرة، مشيرًا إلى أنه من المخطط إنشاء المنطقة الصناعية للصناعات الثقيلة، والتى تتطلب وجود عمالة كثيرة وعلى أعلى مستوى من المهارة. يذكر أن مجلس الدولة وافق على زيادة لصندوق التنمية الصينى الإفريقى بـ2 مليار دولار للمرحلة الثالثة من الصندوق، لتبلغ ميزانية الصندوق 5 مليارات دولار، وتعكس الزيادة التى سبقت انعقاد قمة التعاون الصينى الإفريقى، الدور الهام الذى تلعبه الاستثمارات بإفريقيا داخل التعاون الصينى الإفريقى، كما تدل على دخول صندوق التنمية الصينى الإفريقى هذه المنصة الاستثمارية الصينية بإفريقيا مرحلة النمو السريع، ما يوفر دعمًا تمويليًا أكبر للتعاون الصينى الإفريقى.

وبعد بلوغ صندوق التنمية الصينى الإفريقى المرحلة الثالثة، من المتوقع أن تتعزز الاستثمارات الصينية فى إفريقيا، كما سيسهم فى تحرير قوى الشركات الصينية الكامنة لتطوير أعمالها فى إفريقيا.

يعد صندوق التنمية الصينى الإفريقى ثمرة من ثمار منتدى التعاون الصينى الإفريقى، يشرف على أعماله بنك التنمية الصينى، ويهدف إلى مساعدة الشركات الصينية على الاستثمار فى إفريقيا، وإلى الآن، نجح صندوق التنمية الصينى الإفريقى فى دعم أكثر من 80 مشروعًا استثماريًا فى 35 دولة بقيمة إجمالية ناهزت 3.2 مليار دولار، شملت البنية التحتية، المنشآت المنتجة للطاقة، الزراعة والموارد الطاقية وغيرها من المجالات.

ومن المتوقع أن يسهم تنفيذ هذه المشاريع فى جلب استثمارات صينية إلى إفريقيا بقيمة 16 مليار دولار، وتحقيق 1 مليون فرصة عمل محلية، وزيادة عائدات الصادرات المحلية بـ2 مليار دولار، إلى جانب الحصول على 1 مليار دولار من العائدات الضريبية. وخلال المرحلة القادمة، سيتوسع صندوق التنمية الصينى الإفريقى ليشمل السكك الحديدية والطرق العامة والطيران الإقليمى وتحديث الصناعة والتعاون فى إنتاج الطاقة وغيرها من مجالات الاستثمار، والمضى قدمًا فى تعزيز الدور الريادى للصندوق، وتقديم أفضل الخدمات للتعاون الصينى الإفريقى.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;