الرقابة المالية تنظم ندوة بجهاز التمثيل التجارى للتعريف بأسواق التمويل

أكد شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن جهاز التمثيل التجارى يمكن أن يقوم بدور مؤثر فى التعريف بما يتوافر فى مصر من بنية خدمات مالية غير مصرفية، وما حققته من تطور فى التشريعات المنظمة لها. وأضاف "سامى"، أن الأسواق والأدوات المالية محرك مهم للنشاط الاقتصادى وحركة التبادل التجارى، إضافة إلى كونها ضمن المجالات الجاذبة للاستثمار المباشر، من خلال تأسيس أو الاستحواذ على شركات تعمل فى مجالات التأمين والتمويل العقارى والتأجير التمويلى والتخصيم وسوق المال والتمويل متناهى الصغر.

وأشار رئيس الرقابة المالية، فى كلمته بافتتاح الملتقى التعريفى بالأسواق والأدوات المالية الذى نظمته الهيئة على مدار يوم كامل لقيادات جهاز التمثيل التجارى بحضور الوزير المفوض على الليثى رئيس الجهاز، بحسب بيان للهيئة، إلى أن الممثلين التجاريين لمصر فى مختلف دول العالم الواجهة الاقتصادية للوطن ونقطة الاتصال الأولى للعديد من الشركات والمؤسسات المالية المهتمة بالتعامل والاستثمار فى مصر، وهو ما دفع الهيئة لتنظيم هذا الملتقى لإحاطة جهاز التمثيل التجارى بمختلف أبعاد الأنشطة المالية وأسواقها وحجم كل قطاع بها وما شهدته تشريعاتها من تطور.

ولفت شريف سامى إلى أنه تم استعراض ما يخص سوق المال وأدوات التمويل المتاحة للشركات، وكذا المشروعات القومية الكبرى، كما تناول خبراء الهيئة سوق التأمين وما شهده من نمو خلال العام الماضى، سواء بدخول شركات جديدة أو زيادة إجمالى أقساط التأمين المحققة، بما يتعدى الـ16 مليار جنيه مصرى وتخطى استثمار شركاته 53 مليار جنيه.

وناقش المشاركون فى الملتقى نشاط التمويل العقارى والصيغ المستحدثة به، إضافة إلى ما يخص نشاط التأجير التمويلى الذى تضاعف حجمه العام الماضى، واتساع استخدام التمويل من خلال التخصيم. وأحيط الممثلون التجاريون بالتطور فى مجال تنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر، حيث تم الترخيص لأول مرة لثلاث شركات و 560 جمعية ومؤسسة أهلية بممارسة نشاط التمويل متناهى الصغر.

وأوضح "سامى"، على هامش الملتقى، أن التنمية الاقتصادية التى تستهدفها مصر وما يرتبط بها من تطوير البنية الأساسية وتوفير الطاقة والارتقاء بالمنظومة اللوجيستية فى البلاد تتطلب توفير حزمة متنوعة من أدوات التمويل بخلاف الاقراض المصرفى لتلبية احتياجات المشروعات الخاصة والحكومية. وسعت الهيئة العامة للرقابة المالية، على مدى العامين الماضيين، لتطوير البنية التشريعية والتنظيمية لمعظم قنوات التمويل غير المصرفية، ومنها سوق المال، فيما يخص الأسهم والسندات والتوريق، إضافة إلى أنشطة التأجير التمويلى والتمويل العقارى والتخصيم، وآخرها صدور أول قانون ينظم الضمانات المنقولة.



الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;