بلومبرج : مصر تتقدم لصندوق النقد بطلب الحصول على 12مليار دولار خلال يومين

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، إن وزير المالية عمرو الجارحى قال إن مصر ستطلب من المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى خلال يوم أو يومين أن تدرس طلبها بشأن الحصول على قرض يقدر بـ12 مليار دولار، وذلك فى أعقاب خطوة البنك المركزى، بتحرير سعر صرف الجنيه المصرى فى محاولة للمساعدة فى تحفيز الاستثمارات وتخفيف أزمة الدولار.

وأضافت الوكالة، أن الجهود لإنهاء خطوات الحصول على قرض تأتى بعدما بدأت البنوك المصرية أمس الأحد التسعير الكامل للعملات الأجنبية أمام الجنيه المصرى، أى أن يكون وفقًا لقوى العرض والطلب، ودون تدخل من البنك المركزى المصرى، بعد تحرير سعر صرف العملة المحلية، وسط حالة من الترقب لاختبار قدرة البنوك على تلبية طلبات العملاء والمستوردين على الدولار..

وقالت ريهام الدسوقى، كبير المحللين الاقتصاديين بأرقام كابيتال إن وصول تداولات الدولار فى سوق ما بين البنوك فى مصر لـ 253 مليون جنيه أو 15.8 مليون دولار أمس الأحد، "قد يكون منخفضا ولكنه متوقعا، خاصة وإن البنوك كانت فى أمس الحاجة للعملة الصعبة منذ وقت طويل".

وأضافت أن هذه الأرقام سترتفع مع الوقت، مشيرة إلى أن البنك المركزى أغلب الظن سينتظر ليرى كيف سيعمل النظام فيما يتعلق بالحصول على التمويل الذاتى، قبل أن يقرر ما إذا كان فى حاجة لضخ سيولة فى السوق.





الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;