قمة أسواق المال ترصد 7 مشكلات جعلت البورصة طاردة للمستثمرين

رصدت قمة أسواق المال السنوية، التى عقدت اليوم 7 مشكلات أو تحديات أساسية تواجه البورصة المصرية ويدفعهم لأن تكون سوقا طاردة للاستثمار. قال إيهاب رشاد، العضو المنتدب لشركة مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن البورصة المصرية تعانى من مشاكل متعددة، يتصدرها نظام التسويات وتحويلات الأموال للأجانب والضرائب.

وأضاف رشاد، خلال كلمته فى القمة السنوية لأسواق المال ودور القطاع المالى غير المصرفى فى تمويل النمو، اليوم الثلاثاء، أن الأسواق الإقليمية تُطبق نظام التسوية اللحظية، التى تمكن المستثمر من بيع وشراء وتدوير أمواله أكثر من مرة خلال الجلسة، بخلاف التسوية فى بورصة مصرية.

كما أن تحويلات الأموال للخارج ومشكلة الدولار مستمرة منذ 2011، ويواجه المستثمر الأجنبى صعوبة فى الخروج بأمواله، وعندما يخرج لا يعود، وتعانى شركات سمسرة مع عملائها الأجانب فى ذلك.

وأوضح أن تأجيل الضرائب الرأسمالية على تعاملات البورصة، كان حلًا مؤقتًا، بعد تأجيل القانون لمدة سنتين، وسط مخاوف من عودة تطبيقه بعد انتهاء الفترة، وهو ما يؤدى إلى الرجوع مرة أخرى للنقطة الصفر.

ولفت إلى أن مصر لديها وضع اقتصادى صعب، والبورصة جزء من كل، وعلى رغم محدودية القطاعات فى بورصات الدول العربية، إلا أن أحجام التداول مرتفعة جدا مقارنة بالبورصة المصرية التى بها شركات كبيرة ومتنوعة وقطاعات مختلفة.

وأشار إلى أن مشكلات البورصة المصرية يلمسها العاملون فى السوق، منها تأخير القرارات، لافتًا إلى أن عمليات التداول عبر "الإنترنت" تمثل 75% من تعاملات البورصة الإماراتية مقارنة بنحو 35% فى بورصة مصر نتيجة تأخير اتخاذ القرارات.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;