"البريد" تحتفل بمرور 150 عاما على إصدار أول طابع بريد مصرىالخميس المقبل

تنظم الهيئة القومية للبريد بالتعاون مع الجمعية المصرية لهواة طوابع البريد احتفالية كبرى بدار الأوبرا الخميس المقبل بمناسبة مرور 150 عاما على صدور أول طابع بريد مصرى، وذلك تحت رعاية وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والآثار والثقافة وجامعة الدول العربية.

يحضر الاحتفالية عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد والدكتور شريف سمره رئيس الجمعية المصرية لهواة الطوابع.

كما سيقام المعرض الإقليمى الثالث لهواة طوابع البريد بالتزامن مع الاحتفالية فى الفترة من 31 ديسمبر 2015 إلى 6 يناير 2016 بحضور وفود من 14 دولة عربية وأوروبية مثل إنجلترا وإيطاليا وقبرص والمملكة العربية السعودية والإمارات وعمان والبحرين.

وأكد عصام الصغير، أن طابع البريد يعتبر عنصراً هاماً لتسجيل تاريخ الأمم وتوثيقا للأحداث التاريخية الهامة عبر آلاف السنين، كما أنه يدونها برسومه وألوانه وخطوطه، والطوابع تخلد سيرة الزعماء وتخلد حضارة الدول والأحداث الكبرى على مر التاريخ.

وأوضح رئيس البريد، أن مصر تعتبر ثالث دولة على مستوى العالم قامت بإصدار الطوابع البريدية عام 1866 فى عهد الخديوى إسماعيل الذى اشترى حق امتياز شركة البوستة الأوروبية وأنشأ البوستة المصرية، وأصبح الإيطالى موتسى بك أول مدير عام لمصلحة البريد فى 2 يناير 1965.

وتصدر هيئة البريد، فى الاحتفالية بطاقة بريدية ومجموعة مكونة من ثلاثة طوابع وظرف عليه ختم تذكارى ليوم الإصدار، ويشارك فى المعرض من مصر مجموعة كبيرة من الهواة وأساتذة الهواية الحاصلين على الجوائز والميداليات فى العديد من المعارض الدولية والإقليمية، وذلك بمجموعاتهم فى مجالات الهواية المختلفة مثل العرض النمطى والتاريخ البريدى، وغيرها كما يقوم بالتحكيم مجموعة من الحكام الدوليين فى الاتحاد الأوروبى واتحاد البريد العالمى.

الجدير بالذكر أنه فى الأول من يناير عام 1866 صدرت أول مجموعة مكونة من سبعة طوابع عادية لبوستة تمغاى تحمل نقوشا عثمانية وكانت فئاتها 10 و20 بارة و5 و2 و1 قروش، وظهرت طوابع البريد الحكومية عام 1893، وكان يكتب داخلها كلمة أميرى التى تحولت عام 1907 إلى كلمة أميريب وظهرت طوابع البريد التذكارية أو طوابع المناسبات عام 1925 فى عهد الملك فؤاد.

وقد بدأ تمصير الطابع بعد أن طبع فى مصر عام 1867 بمطبعة أبناسونب الحجرية بمدينة الإسكندرية بعد أن كان يطبع فى مدينة جنوة الإيطالية ثم صدرت الطبعة الثالثة عام 1872 بالمطبعة الأميرية ببولاق، وبدأ توثيق تاريخ مصر عبر 5 آلاف عام عندما سجلها طابع البريد المصرى على ورقته الصغيرة منذ بداية ظهوره وخلال نحو 150 عاما وتم تسجيل آلاف الأحداث منذ العصر الفرعونى وحتى افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;