مدير الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات: اللحوم المستوردة خطر على الرياضيين

• نبحث عن حصول الضبطية القضائية من وزارة العدل • 30% من شباب مصر مصابون بالعقم بسبب المنشطات • ضبطنا 10 لاعبين مصريين يتعاطون مواد محظورة فى 2016 • سحب تنظيم كأس العالم من روسيا بسبب المنشطات "وارد" • الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات تحت وصاية بريطانيا • فرصة اعتماد المعمل المصرى "كبيرة" بعد إيقاف التونسى والجنوب أفريقى • حصول عينات من اللاعبين فى الدورى "مستمر" • نسعى لإدراج الترمادول والنيكتوين لقائمة المحظورات • إيقاف كرم جابر بسبب الفشل الإدارى • أزمة حسام غالى كانت بسبب "الهرمون الذكرى" وليس المنشطات • العادات والتقاليد أكثر الأزمات التى تواجه وكالة مكافحة المنشطات باتت ظاهرة تعاطى المنشطات تؤرق العديد من الرياضيين فى العالم ، والتى تسببت فى كتابة نهاية العديد من اللاعبين سواء على المستوى الفردى أو الجماعى، وكان آخر ضحايا المنشطات على مستوى العالم الرياضة الروسية التى تعرضت لضربات موجعة قبل انطلاق أولمبياد ريو دى جانيرو بالبرازيل فى شهر أغسطس المقبل، بعد تقرير الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات “وادا”، المكون من 300 صفحة طالبت فيه بإيقاف روسيا عن جميع مسابقات ألعاب القوى، ومن بينها ألعاب ريو دى جانيرو 2016، بسبب تعاطى رياضييها منشطات بعلم وموافقة السلطات الحكومية، بينما اخر الضحايا على المستوى المحلى كان إيهاب مغاورى لاعب المصارعة الذى وجد نفسه خارج الألعاب الأولمبية فى ريو دى جانيرو البرازيلية ، بعد ثبوت تعاطيه مواد محظورة، عجلت بإسقاط اسمه من لائحة الأبطال المشاركين بالعرس الرياضى العالمى.

"انفراد" أجرى حوار شامل مع دكتور أسامة غنيم مدير الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات "النادو"، والذى تحدث فيه عن كل كبيرة وصغيرة فى عالم المنشطات ومدى خطورتها وعن الأزمات التى تواجه الوكالة المصرية - بداية ماذا حدث بين الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات والرياضة الروسية؟ اود أن أقولفى البداية أن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "الوادا" هيئة مستقلة لا تتبع لأى هيئة ويوجد 635 هيئة رياضية ملتزمة بالكود الدولى، وبداية ما حدث فى روسيا هو قرارات حاسمة بعد اكتشاف تعاطى عدد كبير من الرياضيين لمواد محظورة من المنشطات، حيث بدأت القسة عندما قال أحد الصحفيين فى التليفزيون الألمانى فى ديسمبر 2014 أن هناك فى تلاعب بنتائج تحليل المنشطات فى روسيا، ثم خرجت جريدة صن داير الإنجليزية تأكد كلام الصحفى بأن هناك رياضيين روس يتعاطوا المنشطات، وبناء عليه قرر الوادا تشكيل لجنة لعمل تحريات حول هذا الموضوع واستغرقت هذه التحريات 11 شهرا، وأصدرت الواد عدة قرارات بعد ما تأكدت أن هناك تلاعب من قبل المسئولين الروس فى نتائج المنشطات للرياضيين الروس.

- ما القرارات التى اتخذتها الوادا ضد الرياضة الروسية؟ الوادا أتخذ حزمة من القرارات ضد الرياضة الروسية وهى إيقاف المعمل الروسى وشطب مدير المعمل وايقاف اتحاد العاب القوى ووضع الوكالة الروسية تحت الرعاية البريطانية ، وإن لم تقم روسيا بإتخاذ قرارات إصلاحية سريعة سيتم إعلان روسيا بعدم إلتزامها بالكود الدولى، وهذا يعنى عدم تنظيم روسيا لإى بطولة دولية على أراضيها، او عدم المشاركة فى أى بطولة دولية.

- هذا يعنى أن روسيا مهددة بعدم تنظيم كأس العالم 2018؟ بكل تأكيد.. بمجرد إعلان روسيا بعدم إلتزامها بالكود الدولى بشكل رسمى،سيتم سحب أى بطولة دولية تنظم على الأراضى الروسية ومنها كأس العالم القادم، ولكن الرئيس الروسى فالديمير بوتين ووزير الرياضة الروسية أكدوا للوكالة الدولية أنه سيتم اتخاذ قرارات إصلاحية سريعة حتى لا تتعرض الرياضة الروسية للتجميد.

- هل ترى هذه القرارات ضد روسيا "حركة سياسية"؟ بالطبع لا.. الوادا ليست مسيسة والدليل إيقاف معمل منشطات الصين وجنوب أفريقيا خلال الفترة الماضية بسبب بعض الأخطاء، فضلا عن تصريحات الرئيس الروسى الذى رفض فيها ربط الحالات المتعددة التى سقطت فى اختبار الكشف عن مادة الميلدونيوم المنشطة فى بلاده وبين وجود مؤامرة دولية، مطالبا الاتحادات الرياضية المختلفة الاضطلاع بمسؤولياتها، مطالباً بعدم إضفاء الصبغة السياسية على هذا الموضوع، معتبرا أن المسؤولية تقع على عاتق الاتحادات الرياضية.

- بعيداً عن روسيا.. متى يعتمد المعمل المصرى بشكل رسمى؟ اعتماد المعمل المصرى هو الحلم الحقيقى للوكالة المصرية ، حيث يحتاج الاعتماد الرسمى من الوكالة الدولية لثلاث مراحل ونحن الان فى المرحلة الثانية التى تقوم بتدريب الفنيين فى معمل إسبانيا وتستغرق 6 شهور وسيتم انتهائها فى يونيه القادم ثم نبدأ فى المرحلة الثالثة التى تستغرق من 6 شهور إلى عام وهى اختبار المعمل، وأوجه الشكر إلى القوات المسلحة والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة على الجهد المبذول فى المعمل المصرى الذى يعتبر مفخرة بكل المقاييس.

- ما هى فرص اعتماد المعمل المصرى ؟ كبيرة جداً.. خاصة بعد إيقاف المعمل التونسى منذ فترة ، فضلا عن إيقاف معمل جنوب أفريقيا لمدة 6 شهور، حيث تمنع الوادا الاعتماد لثلاث معامل فى قارة أفريقيا.

- ما هى الطرق التى تتبعها الوكالة فى اتخاذ العينات من اللاعبين؟ أخذ العينات يكون عشوائياً ومفاجئاً، حيث تم سحب 500 عينة من الرياضيين فى مصر ومنهم لاعبين بالدورى المصرى، وجاءت النتائج جميعها سلبية عدا 10 حالات منهم لاعبان مؤهلان للأوليمبياد ريو دى جانيرو القادمة.

- هل تواجه مشاكل فى سحب عينات من اللاعبين فى الدورى المصرى؟ فى البداية كان هناك حالة من الاستغراب لدى اللاعبين نظراً لانهم غير معتادين على هذا الأمر.. ولكن الان هناك تعاون كبير من جميع الأندية واللاعبين، حيث يتم سحب عينة من لاعبين اثنين من كل فريق بشكل عشوائى ومفاجىء، واللاعب الذى يرفض سحب عينه منه يتم ايقافه فوراً لمدة عاميين.

- هل يعتبر الترامدول من المواد المحظورة من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات؟ لا.. حيث تعتبره الوكالة الدولية من المسكنات الهامة ولكنه فى قائمة الرصد ونسعى خلال الاجتماع التنفيذى القادم أن يتم وضعه فى قائمة المواد المحظورة وأيضا النيكوتين ، ولكن يعتبر الترامدول من المواد المجرمة ولذلك عند اكتشاف تعاطى أحد اللاعبين له سيتم إبلاغ الشرطة فى الحال.

- ما الحل فى رأيك لملاحقة اللاعبين المتعاطين للترامدول؟ الضبطية القضائية لتفتيش اللاعبين وضبطهم بالترامادول.. وهناك اتصالات مع وزارة العدل لمنح الضبطية للوكالة خاصة أن هناك لاعبين بالدورى المصرى بمختلف درجاته، يتعاطون أقراص "الترامادول" من أجل زيادة معدل مجهودهم أثناء المباريات، وأن الضبطية القضائية ستجعله يتمكن من تفتيش اللاعبين لضبطهم بالمخدر، مثل ضباط الشرطة.

- ما هى أكثر الإضرار التى تسببها المنشطات للرياضيين ؟ الأضرار كثيرة لا حصر لها.. ولكن يعتبر العقم هو الأكثر اضرارا على المتعاطين للمواد المنشطة ، حيث سجلت فى آخر إحصائية أن 30% من الشباب المصرية مصابون بالعقم.

- كيف نبدأ مواجهة خطر المنشطات فى مصر؟ لابد من انتشار الوعى وهو ما نبدأ فى إنجازه بالوكالة المصرية خلال الفترة الحالية، من خلال إنشاء خط ساخن لتوعية اللاعبين والرد على استفسارتهم عن المواد المحظورة، بالإضافة إلى التفتيش على صالات الجيم التى تعتبر أحد الأسباب الرئيسية فى زيادة تناول المنشطات للمهتمين بتضخم عضلاتهم.

- ما هو السبب فى رأيك لإيقاف المصارع الأوليمبى كرم جابر؟ كرم جابر لم يتعاطى منشطات، ولكن تم إيقافه لمدة عاميين بسبب أخطار المصارع الأوليمبى أكثر من مرة بضرورة الخضوع لكشف طبى على المنشطات لكنه امتنع عن الخضوع للكشف ليتم ايقافه عامين، وهذا سببه فشل إدراى من قبل اتحاد المصارعة .

- ما رأيك فى أزمة حسام غالى مع المنشطات فى عام 2010؟ أزمة حسام غالى لاعب الأهلى، مع المنشطات كانت بسبب زيادة الهرمون الذكرى وعلى الوكالة التأكد هل زيادة الهرمون طبيعية أم نتيجة لتعاطى أدوية أدت إلى زيادته، وعند عرض العينة على المعمل الماليزى لم يتمكن فى إثبات وجود العينة بسبب عدم امتلاكه الأجهزة الدقيقة مما تسبب فى تشويه سمعة اللاعب انذاك حينما كان يلعب فى نادى النصر السعودى، ولكن عند عرض العينة فى المعمل الألمانى الذى يمتلك أجهزة دقيقة تم براءة اللاعب وإيقاف المعمل الماليزى.

- ما هى المادة الأبرز فى قائمة المحظورات للمنشطات؟ تعتبر مادة "ractopmine" هى على رأس قائمة المحظورات التى أصدرت فى عام 2016 ، والتى توضع فى أطعمة بعض الحيوانات وربما تصل إلى اللاعبين عن طريق اللحوم، وبالتالى تظهر العينة الخاصة بهم عند تحليل كشف المنشطات إيجابية ما يعرضهم للعقوبات التى تصل إلى الإيقاف أو الشطب، وكذلك تعرض الأجهزة الطبية لعقوبات مماثلة، لذلك أطالب اللاعبين بالابتعاد عن اللحوم المجمدة مثل البرجر .

- ما هى أكبر الأزمات التى تواجه الوكالة الدولية للمكافحة المنشطات؟ العادات والتقاليد المختلفة لدول العالم هى أكثر الأزمات التى تواجه الوكالة ، حيث توجد بعض الدول تتعاطى مأكولات أو مشروبات تعتبر من التقاليد المتوارثة لهذه الدول و تحتوى على مواد محظورة ، ولا يوجد كود خاص بالدول كظرف استثنائى ، لذلك تقوم الوكالة بوضع حد من تناول هذه المواد إلى معيار معين.

- هل تم اكتشاف حالات ايجابية ولم يتم توقيع عقوبة؟ نعم..حدث ذلك فى بطولة كأس العالم للناشئين فى المكسيك، حيث ظهرت حالتين سلبية فى أحد الفرق ، ولكن مدرب الفريق أصر على خضوع جميع لاعبى الفريق وظهرت العينات جميعها سلبية بنفس المادة المحظورة، فقامت الوكالة بأخذ العينات من جميع الفرق الموجودة فوجدت جميعها تحتوى على نفس المادة، فقررت عدم توقيع عقوبة، وعندما رغب أحد مسئولين الفيفا فى معرفة ما هو سبب ظهور هذه المادة فى العينات، تعرض لتهديدات قوية من أحد العصابات فى المكسيك.

هل يوجد مقر للوكالة المصرية لمكافحة المنشطات ؟ قريباً سيتم افتتاح مقر للوكالة فى مدينة نصر خلال هذا العام، وأود أن أوجه الشكر إلى خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة الذى يؤمن بأهمية المنطمة ويوفر كافة المتطلبات التى تحتاجها المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات.

اخبار متعلقة..

اللجنة المنظمة لاولمبياد "ريو" تشيد بالوفد المصرى مكافحة المنشطات تمنع عبد الجواد "القوى" من السفر














الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;