العالم ينتظر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2016 بـ "ريو دي جانيرو".. 207 دولة تشارك في الفعاليات.. البطولة تنسى البرازيل أزمتها الاقتصادية بعد صرفها 11 مليار لاستضافة الحدث

تنطلق فى الثانية ونصف مساء اليوم بتوقيت القاهرة، دورة الألعاب الأولمبية في البرازيل في حفل ضخم على ملعب ماراكانا الشهير في مدينة ريو دي جانيرو، على وقع موسيقى السامبا المحلية الشهيرة.

وقال منظموا "ريو" إن الاحتفال سيكون الأكبر من نوعه في العالم، وتشارك 207 دولة في فعاليات هذه الدورة، في وقت تعاني فيه البرازيل من أزمة اقتصادية وسياسية خانقة.

وعدت مدينة ريو دي جانيرو بـ"أكبر احتفال في العالم" ينظم حتى الآن لافتتاح دورة ألعاب أولمبية، حيث ستعطى إشارة الانطلاق على وقع موسيقى السامبا الجمعة لأول دورة أولمبية تقام في أمريكا الجنوبية على ملعب ماراكانا الشهير.

وسيتسنى للبرازيل أن تنسى، ولو مؤقتا، أزمتها الاقتصادية والسياسية الحادة التي تواجهها، ومن المتوقع أن يعيد البسمة إلى البرازيليين الذين يعانون من أزمة اقتصادية وسياسية وفضائح فساد.

الطفرة الاقتصادية التي شهدتها البلاد عام 2009 أصبحت بعيدة جدًا، ففي الحقبة التي نالت فيها البرازيل شرف استضافة الألعاب الأولمبية، كانت البلاد في أوج نموها الاقتصادي وأرادت أن تكون هذه الألعاب منصة لها للإطلالة على العالم وفرصة لتحديث بناها التحتية وبناء المنشآت الرياضية.

وأنفقت سلطات ريو حوالي 4 مليارات يورو من أجل المنشآت الأولمبية وعملية التنظيم، يزاد عليها مبلغ مقداره 6.7 يورو لكل ما يتعلق بأعمال تأهيل قطاعات قديمة وتحديدا المواصلات.

العائلة الأولمبية متواجدة لرؤية كل هذا التطور الحاصل، لكن قبل ساعات من حفل الافتتاح لا يزال العمال يبذلون جهودا إضافية على مشارف المتنزه الأولمبي للقيام بآخر الأعمال.

أما خط المترو الذي يعتبر متنفسا للأحياء الفقيرة، فلم يفتتح إلا يوم السبت الماضي، علما بأنه سيكون مخصصا في الفترة الأولى للعائلة الأولمبية دون سواها.

وستكون عملية نقل الجمهور بين المنشآت المخصصة للألعاب مفتاح النجاح بالنسبة إلى اللجنة المنظمة في مدينة تضم 6.5 ملايين نسمة وتتميز بزحمة سير خانقة، حتى أن عمدة ريو، إداوردو بايس، ناشد سكان المدينة "ملازمة منازلهم" يوم الجمعة "وقدر المستطاع" في الأيام اللاحقة خلال إقامة الألعاب.

وما زاد الأمور سوءا، الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد وأدت إلى إقالة الرئيسة السابقة ديلما روسيف مؤقتا في 12 مايو، هذا وصوتت لجنة خاصة في مجلس الشيوخ أمس الخميس لصالح إقالتها بتهمة التلاعب بحسابات عامة.

ويمهد هذا التصويت لقرار نهائي في شأن روسيف ينبغي أن يتخذه مجلس الشيوخ برمته في نهاية أغسطس، بعد بضعة أيام من انتهاء الألعاب الأولمبية.

وستكون روسيف الغائب الأكبر عن حفل الافتتاح، لرفضها الجلوس في الخط الثاني بين كبار الزوار.

فيروس زيكا يعكر صفو الأولمبياد
الخوف من فيروس زيكا يخيم على الألعاب الأولمبية في البرازيل، وعشرات الرياضيين انسحبوا عدا لاعبات التنس مثل النجمة مارتينا هينجيس التي تعود للمشاركة في الألعاب بعد عشرين عامًا على مشاركتها الأولى، وزميلتها تيميا باشينسكي.

مواعيد منافسات المصريين بجميع الألعاب
نستعرض مواعيد انطلاق الرياضات المختلفة التى يشارك فيها لاعبين مصريين، وجميع المواعيد الآتية بتوقيت القاهرة.

منتخب اليد يستهل مشواره أمام سيلوفنيا فى تمام الثانية و النصف من فجر يوم 8 أغسطس.

منتخب الطائرة يبدا مشواره يوم 7 أغسطس أمام بولندا في الثامنة مساء .

منافسات السباحة التى يشارك فيها 11 سباح وسباحة مصريين، أبرزهم أحمد اكرم وفريدة عثمان ستنطلق يوم 6 أغسطس فى تمام الساعة 6 مساء.

منافسات الرماية التى يشارك فيها 12 لاعب ولاعبة، أبرزهم عزمى محيلبه و شيماء حشاد تنطلق يوم 5 أغسطس فى تمام الثانية ظهرا.

منافسات الكرة الشاطئة و التى يشارك فيها منتخب السيدات ستنطلق يوم 7 أغسطس 11:30 مساء بتوقيت القاهرة

تشارك مصر بـ 4 لاعبين فى منافسات الملاكمة التى ستنطلق يوم 6 أغسطس فى تمام الرابعة عصرا.

الكانوي و الكياك يشارك قارب رجال و قارب سيداتمن مصر تنطلق يوم 7 فى تمام الخامسة و النصف مساء.

الدراجات ، تمثل مصر لاعبة واحدة وهي ابتسام زايد وتنطلق منافساتها يوم 17 أغسطس فى تمام الساعة السادسة و النصف مساء.

الفروسية يمثل مصر فيها لاعب واحد وهو كريم الزغبي، تنطلق منافستها يوم 6 ، فى تمام الساعة 3 عصرا.

مواجهات سلاح "الشيش" التى يشارك فيها البطل علاء الدين أبو القاسم تنطلق منافسات الرجال يوم 7 أغسطس الساعة 2 ظهرا.

الجودو: تنطلق يوم 6 أغسطس فى تمام الثالث عصرا.

الخماسي الحديث: منافسات السيدات تنطلق يوم 18 أغسطس الساعة 3 عصرا، بينما تنطلق منافسات الرجال فى نفس اليوم الساعة السابعة و النصف مساء.

التجديف : يوم 6 أغسطس الساعة 1:30 ظهرا .

الشراع: تنطلق يوم 8 أغسطس فى تمام السادسة مساء.

السباحة التوقيعية : يشارك منتخب مصر للسباحة التوقيعية، وتبدأ المنافسات 14 أغسطس الساعة 4 عصرا.

تنس الطاولة: يشارك 4 لاعبين أبرزهم عمر عصر ودينا مشرف، وتبدأ المنافسات يوم 6 الساعة 2 ظهرا.

التايكوندو: تبدأ يوم 17 أغسطس فى تمام الثانية ظهرا و يشارك بالمنافسات 3 لاعبين ، أبرزهم هداية ملاك.

رفع الأثقال يشارك 9 لاعبين مصريين ، تنطلق 6 أغسطس الساعة 12 ليلا "للسيدات"، بينما تقام منافسات الرجال يوم 7 الساعة 3 عصرا.

المصارعة: يشارك 10 مصريين رجال، اليوناينية و الرومانية تقام أيام 14 و 15 و 16 أغسطس، بينما تبدأ المصارعة الحرة يوم 17 و 18 و 19 و 20 و 21.

الصين تصف أولمبياد ريو دى جانيرو بالأسوأ تاريخيا

نشر لاعبو المنتخب الصينى المشاركين بدورة الألعاب الأولمبية ريو دى جانيرو 2016 صور عبر صفحات التواصل الاجتماعى تشير إلى أن المنشآت المخصصة للدورة فى حالة سيئة جدا ولا تحمل أى عوامل للأمن أو سلامة اللاعبين.

وذكرت صحيفة "ميرور" الانجليزية، أن لاعبى المنتخب الصينى قاموا بنشر عدة صور لمنشآت القرية الأولمبية بمدينة ريو دى جانيرو تؤكد أن دورة الألعاب الأولمبية تعد الأسوأ تنظيما فى التاريخ بالإضافة إلى فيديو يوضح سقوط ستارة دورة المياه على اللاعبين أكثر من مرة.

ونشر المنتخب الصينى بيان رسمى عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى تويتر، أن تلك الدورة الأولمبية الأسوأ فى التاريخ، من حيث التلوث بالمياه المخصصة لمنافسات الدورة بالإضافة إلى فيروس زيكا الذى ينتشر بجميع أرجاء البرازيل، وتلف المنشآت المخصصة للدورة.

ورصد اللاعبون المشاركون بالدورة صور توضح تلف كبير بالمنشآت حيث لا توجد مياه بدورات المياه ورداءة الغرف المخصصة للاعبين ووجود انهيار بأسقف الغرف ودورات المياه أيضًا، وانسداد المراحيض ووجود تسريبات بأنابيب الغاز والمياه، ووجود كسور بالدواليب والسرائر بغرف اللاعبين، وانهيار بملاعب البطولة.

وأبدى اللاعبون تخوفهم من وجود مخاطر على حياتهم خلال المنافسات نظرا لتعرض منشات الدورة للانهيار أكثر من مرة وظهر ذلك فى انهيار جسر الدراجات وانهيار مرسى القوارب.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;