حصاد 2016 .. ليستر سيتي وصن داونز ولايبزج اندية صنعت التاريخ

شهد عام 2016 كتابة تاريخ جديد لـ 3 فرق علي مستوي العالم، بعدما ظهرت تلك الفرق علي الساحة العالمية، وفي مقدمتها ليستر سيتي بطل الدوري الانجليزي موسم 2015/2016 ، وصن داونز بطل دوري ابطال افريقيا 2016 والذي لعب الحظ والمصادفة دور في اللقب، ولايبزج الالماني متصدر الدوري المحلي حتي الان.

ليستر سيتي


بداية مع ليستر ستي الفريق الذي صعد للدوري الممتاز الانجليزي موسم 2013 / 2014 ، وفي موسم 2014/2015 احتل المركز الـ 14 في الدوري، حتي جاء موسم 2015/2016، ليقود المدير الفني الايطالي رانييري الفريق الي ثورة والتاريخ، بعدما نجح في الحصول علي لقب الدوري الانجليزي، باقل الامكانيات وبلاعبين مغمورين مقارنة بعمالقة انجلترا تشيلسي ومانشيستر سيتي وارسنال ومانشيستر يونايتد وليفربول.



الحصان الاسود للدوري الانجليزي ليستر سيتي حقق مفاجأة من العيار الثقيل بعدما خطف اللقب في الدوري الاقوي بنجوم لم يكن يسمع عنهم احد امثال الجزائري رياض محرز والانجليزي جيمي فاردي والفرنسي كونتي الذي انتقل لتشيلسي.



كما شهد عام 2016 تأهل ليستر لدور الـ 16 في دوري ابطال اوروبا وهو من انجازات الجيل الحالي، ليصبح ليستر سيتي من الفرق التي فرضت نفسها علي الساحة في عام 2016.



صن داونز


نجح فريق صن داونز الجنوب أفريقي في الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه 2016 ، لم يتوقع أكثر المتفائلين أن يتوج بطل جنوب أفريقيا بلقب دوري الأبطال بعدما ودع مسابقات القارة السمراء "مرتين" هذا الموسم، حيث خرج من دورى أبطال أفريقيا من دور الـ 16 أمام فيتا كلوب الكونغولى ، وانتقل إلى دور الـ 16 "الثانى" ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، ويودع المسابقة أيضاً أمام ماديما الغاني.

الصدفة وحدها قادت بطل جنوب أفريقيا للقب البطولة الأهم في القارة السمراء بداية من دور المجموعات ، وذلك بعدما تم استبعاد فيتا كلوب الكونغولى من المسابقة ، لإشراك لاعب بشكل غير قانونى فى إحدى مباريات البطولة ، وهو القرار الذي كان بمثابة نقطة الانطلاق لصن داونز.

صن داونز نجح في استغلال عامل الحظ مرة اخري بعدما تم استبعاد فريق وفاق سطيف الجزائري من البطولة بسبب شغب جماهيره، لتصبح مجموعة صن داونز تضم انيمبا والزمالك فقط، ويتأهل الفريق الجنوب افريقي للدور قبل النهائي بسهولة بعد الفوز علي الزمالك في مباراتي الذهاب والعودة، ويحصل علي اللقب من انياب الزمالك مرة اخري في النهائي بالفوز عليه في الذهاب 3/0 والخسارة في القاهرة في العودة بهدف نظيف.



تأهل صن داونز الي بطولة العالم للاندية 2016 لاول مرة في تاريخه، ولكنه لم يقدم المردود المنتظر حيث خسر المباراة الاولي امام كاشيما الياباني 2/0 ، والمباراة الثانية امام تشونبوك الكوري الجنوبي 4/1.





لايبزج


تأسس فريق لايبزج الالماني عام 2009 حيث لم يمضي علي انشاءه سوي 7 سنوات، ورغم انه احد الفرق الصاعدة حديثا إلى منافسات الدورى الألمانى الموسم الحالي ، الا انه ينافس بقوة علي لقب البوندسليجا حيث يحتل المركز الثاني في جدول الترتيب بعد بايرن ميونيخ العملاق البافاري بفارق 3 نقاط عقب مرور 16 جولة من الدوري.

موسم لايبزج ملئ بالارقام القياسية حيث انه اول مرة في تاريخ البوندسليجا يحقق فريق صاعد حديثا للدوري الممتاز الفوز في 3 مباريات من اول 6 جولات، كما انه حقق اروع بداية في تاريخ الدوري لفريق صاعد حديثا، بعدما حافظ على سجله خاليًا من الهزائم فى مبارياته الست الأولى.

كما ان الفريق حقق انجازا تاريخيا بعدما شهد الدوري هذا الموسم منذ انطلاق البطولة عام 1963، بقاء فريق صاعد لأول مرة للدورى بدون هزيمة فى مبارياته الست الأولى، حيث إنه قبل 47 عامًا استطاع فريق "روت فايس أوبرهاوزن" أن يبقى فى بطولة عام 1969 بدون هزيمة فى مبارياته الخمس الأولى، خلال مشاركته الأولى فى الدورى الألمانى، حسب موقع " Sportschau " الألمانى.



ويحظي الفريق الالماني بحالة كره داخل المانيا ويطلق عليه الجماهير "فريق العلبة" وبحسب نقاشات على موقع "gutefrage" الألمانى، فإن السبب يعود إلى أن الفريق لديه سياسة يراها البعض مضرة بكرة القدم. فمن المعلوم أن ريد بول لايبزج مملوك للملياردير ديتريش ماتشيتس، صاحب مؤسسة "ريد بول"، ويقول منتقدو سياسة النادى إنه عبارة عن "بناء اصطناعى وليس جماهيرى يقوم على المال فقط".

ويذكر البعض أن إدارة لايبزج، رفعت أسعار لاعبى الدرجة الثالثة والثانية بشكل أضر بالمنافسة فى تلك البطولات، وأنه لا يوجد ناد فى ألمانيا ولا حتى بايرن ميونيخ يمكنه منافسة لايبزج من الناحية المالية.






الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;