مباراة القمة .. معلومات عن مواجهة الغد بين الاهلي والزمالك

تقام في السابعة من مساء غد الخميس ، مباراة القمة بين الاهلي والزمالك في الاسبوع الـ 17 للدوري علي ملعب بتروسبورت، وهي المباراة التي ينتظرها عشاق الساحرة المستديرة حيث ستحسم المباراة بنسبة كبيرة بطل الشتاء في الدوري في ظل تواجد الاهلي علي قمة الدوري بينما يحتل الزمالك المركز الثالث وذلك قبل توقف الدوري لمشاركة المنتخب في امم افريقيا بالجابون المقرر لها يناير المقبل.

مباراة القمة دائما ما تكون هي الشغل الشاغل لجماهير ومتابعي الكرة، ودائما ما تكون المواجهات بين الاهلي والزمالك حافلة بالارقام والمعلومات نظرا لانه من اقدم الديربيات في افريقيا والوطن العربي واكثرها شهرة، وفي التقرير التالي نقدم اكبر قدر

من المعلومات قبل مواجهة الغد بين الاهلي والزمالك :


- تقابل الأهلى والزمالك فى الدورى 112 مرة، حقق خلالها الأهلى 40 انتصارًا، بينما خسر 25 مرة وسيطر التعادل على 47 مباراة
- استطاع الأهلى إحراز 135 هدفًا فى الشباك البيضاء بالدورى، بينما احرز الزمالك 98 هدفًا في الشباك الحمراء
- التقى القطبان خلال شهر ديسمبر بالدورى فى 14 لقاء، فاز الأهلى فى 4 وفاز الزمالك فى 2 وتعادل الفريقين 8 مرات
- 17 لاعبا يشاركون في القمة للمرة الاولي وهم : محمود حمدى الونش، شوقى السعيد، حسنى فتحى، محمد ناصف، محمود دونجا، صلاح ريكو، ستانلى، أحمد رفعت، محمد مجدى، على فتحى، محمد مسعد من الزمالك ، وعلى معلول، جونيو أجايى، مروان محسن، ميدو جابر، محمد الشناوى، أكرم توفيق من الاهلي.
- عماد متعب نجم الأهلي ومنتخب مصر هو الاسم الوحيد من هدافي القمة على مدار تاريخها المقيد في قائمة مباراة الغد حيث سبق وسجل 10 أهداف
- محمد حلمي المدير الفني للزمالك ، قاد الأبيض في 8 مباريات بالدوري ، فاز في 6 مباريات وتعادل في مباراتين ولم يتعرض لاي خسارة ، وسجل الفريق تحت قيادته 12 هدفا واستقبلت شباكهم هدفا وحيدا.
- البدري قاد الأهلي في 16 مباراة بالدوري فاز في 13 وتعادل في ثلاث مباريات ولم يهزم أيضا وسجل الشياطين 28 هدفا واهتزت شباكهم 4 مرات فقط.
- اقصر مباراة قمة كانت في موسم 98/99 وانتهت بعد 4 دقائق فقط لانسحاب الزمالك بسبب طرد ايمن عبد العزيز.
- الحكم المجري فيكتور كاساي يقود مباراة القمة الثانية له في تاريخه.
- الحكم الإيطالى جيان فرانكو مينجالى اكثر حكم اجنبي ادار لقاءات القمة برصيد 3 مباريات.
- 13 لاعبا يغيبون عن مباراة الغد ، حيث يغيب من الاهلي رامى ربيعة وباسم على وأحمد حجازى والغانى جون أنطوى، فيما يغيب عن الزمالك تسعة لاعبين هم : أسامة إبراهيم ومصطفى فتحى وعلى فتحى ومحمد مسعد ومحمد مجدى وأيمن حفنى ومايوكا وأحمد توفيق ورمزى خالد.
- عدد الحكام الأجانب الذين أداروا مباريات القمة المصرية بلغ 73 حكما من بينهم كاساي، وهم يمثلون 28 دولة منها 23 دولة أوروبية، وتأتي إيطاليا في المقدمة بـ17 حكمًا، ثم فرنسا بتسعة حكام، وتحتل اليونان المركز الثالث بستة حكام.
- خاض حسام البدرى المدير الفني للاهلي 5 مباريات قمة، فاز فى ثلاث مباريات وتعادل فى مباراتين، كانت القمة الأولى فى الدور الأول من الدورى موسم 2009/2010 وانتهت بالتعادل السلبى، فيما جاءت القمة الثانية فى الدور الثانى من موسم 2009/2010 للدورى وانتهت بالتعادل أيضاً، لكن هذه المرة بنتيجة الإيجابى 3-3، وفى القمة الثالثة فاز الأحمر بثلاثة أهداف لهدف فى دور الـ16 لكأس مصر عام 2010، وكانت مباراة القمة الرابعة فى دورى المجموعات ببطولة دورى أبطال أفريقيا 2012 عام وانتهت بفوز الأهلي بهدف دون مقابل، وانتهت القمة الخامسة بالتعادل الإيجابى 1-1 وكانت فى دورى المجموعات ببطولة دورى أبطال أفريقيا 2012.
- الزمالك لم يهزم الأهلي فى الدورى منذ 9 سنوات، وتحديداً منذ 21 مايو عام 2007، عندما فاز الأبيض بهدفَين دون رد خلال مباراة الدور الثانى من موسم 2006- 2007، وخاض الأهلى هذا اللقاء بفريق من البدلاء بعدما قرر البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفنى للأحمر وقتها خوض اللقاء دون 13 لاعبًا من العناصر الأساسية من التشكيلة التى أسهمت فى الفوز بلقب الدورى، وفاز الزمالك يومها بهدفَين دون رد أحرزهما تامر عبد الحميد وجمال حمزة، بينما يعد آخر فوز حقيقى للزمالك فى 15 مايو 2004 بهدفَين مقابل هدف، وكان ذلك فى موسم 2003- 2004، والذى توج به الزمالك بلقب الدورى بعدما حقَّق الفوز على الأهلى ذهابًا وإيابًا.
- 8 حكام قادوا مباراة القمة مرتين وهم السورى جمال الشريف ، والدنماركى كيم مليتون والأوغندى تشارلز ماسيمبى والإيطالى بيترو ديليا والاسكتلندى دالاس والبلجيكى فرنك دى بلكير والاسكتلندى ستيوارت دوجال والمجرى فيكتور كاساى.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;