بعد انتهاء عصر دروجبا وإيتو صلاح يقود كتيبة أفريقية جديدة بأوروبا

ديديه دروجبا يقضى أيامه الأخيرة فى الملاعب بهدوء مع مونتريال الكندى، وإيتو ما زال يكافح مع أنطاليا سبور فى تركيا، ويايا توريه يقترب من النهاية مع مانشستر سيتى.. أساطير أفريقيا فى الألفية الجديدة أيامهم أصبحت معدودة فى ملاعب الكرة، لكن 2015 قدّم مجموعة كبيرة من أبناء القارة السمراء سيكونون امتدادًا لهؤلاء العمالقة فى المستقبل القريب.

ويشهد الموسم الجارى (2015/2016) جيلًا جديدًا من اللاعبين الأفارقة الذين أثبتوا تفوقهم عن جدارة فى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبار "بيج فايف"، حيث تتنافس على ضمهم عمالقة القارة العجوز نظرًا لتألقهم اللافت.

نرصد أهم لاعبى القارة السمراء الذين تألقوا بشكل لافت هذا الموسم: الدورى الإنجليزى "البريميرليج" النيجيرى أوديون إيجالو مهاجم واتفورد الذى سجل 14 هدفًا فى 20 مباراة بالبريميرليج هذا الموسم يحل بالمركز الثانى على لائحة هدافى المسابقة، حيث نجح بالتسجيل فى كبار الدورى الإنجليزى "هدفين" فى ليفربول و"هدف" فى تشيلسى.

صورة 1 الجزائرى رياض محرز مهاجم ليستر سيتى الذى لفت أنظار عمالقة الدورى الإنجليزى التى تتنافس على ضمه أمثال تشيلسى ومانشستر يونايتد، بفضل تألقه مع فريقه بفضل الشراكة الهجومية مع الإنجليزى جيمى فاردى، وقد سجل محرز 13 هدفًا فى البريميرليج هذا الموسم ليحل بالمركز الثالث على لائحة الهدافين. صورة 2 السنغالى ساديو مانى مهاجم ساوثهامتون كان فى طريقه للرحيل الصيف الماضى فى ظل تنافس أكثر من ناد على ضمه ولكنه بقى مع فريقه ليسجل 3 أهداف بالبطولة هذا الموسم، فيما فاجأه مانشستر يونايتد بعرض ضخم لضمه مقابل 62.5 مليون إسترلينى.

صورة 3 الغانى أندريه أيو لاعب وسط سوانزى سيتى سجل 6 أهداف فى البريميرليج هذا الموسم وتألق فى أكثر من مباراة قاد فيها فريقه للفوز.

صورة 4 الدورى الألمانى "البوندزليجا" الجابونى بيير إيميريك أوباميانج مهاجم بوروسيا دورتموند الذى يتنافس على ضمه عمالقة أوروبا بعد موسم لافت قدمه مع فريقه ليتفوق على هدافين البوندزليجا روبرت ليفاندوفسكى وتوماس مولر الثنائى الهجومى لبايرن ميونيخ، بعد اعتلائه صدارة هدافين المسابقة بـ18 هدفا بفارق 3 أهداف على ليفاندوفسكى "الوصيف".

صورة 5 النيجيرى أنتونى إيجا مهاجم فيردر بريمن الذى سجل 8 أهداف فى البوندزليجا هذا الموسم.

الدورى الإيطالى "الكالتشيو" محمد صلاح الدولى المصرى المحترف فى روما، حقق بداية جيدة مع الذئاب هذا الموسم بعد الانتقال لصفوفه الصيف الماضي، حيث سجل الفرعون 5 أهداف فى الكالتشيو وهدفًا بدورى أبطال أوروبا قبل أن يتعرض لإصابة فى لقاء الديربى ضد لاتسيو غاب على إثرها نحو شهر ونصف إلا أنه لم يستعد مستواه منذ العودة من الإصابة.

صورة 6 الإيفوارى كواسى جيرفينيو مهاجم روما أيضًا سجل 6 أهداف فى الدورى الإيطالى هذا الموسم.

صورة 7 الدورى الفرنسى "ليج 1" الكاميرونى بنيامين موكاندجو مهاجم لوريان الذى يحل بالمركز الثانى على لائحة هدافى الدورى الفرنسى برصيد 11 هدفًا بالرغم من أن فريقه يحل بالمركز الثامن بجدول ترتيب المسابقة.

صورة 8 الدورى الإسبانى "الليجا" يبدو الحضور الأفريقى ضعيف بالدورى الإسبانى خاصة فى ظل وجود نجوم بحجم كريستيانو رونالدو وليونيل ميسى ونيمار ولويس سواريز وجاريث بيل فى خط الهجوم، حيث ظهر التألق الأفريقى بالليجا فى دفاع فياريال وهو اللاعب النيجيرى إيريك برتران بيلى صاحب الـ22 عامًا الذى نجح فى إيقاف رونالدو خلال مباراة فريقه ضد ريال مدريد التى فاز فيها الغواصات الصفراء بهدف دون رد.

صورة 9 وبعيدًا عن "بيج فايف"، يتألق المهاجم الجزائرى إسلام سليمانى الذى قاد فريقه سبورتنج لشبونة البرتغالى للفوز على بورتو بعد تسجيله هدفين فى مرمى حارس مرمى الريال السابق إيكر كاسياس، حيث يحل بالمركز الثانى فى لائحة هدافين الدورى برصيد 10 أهداف بينما يتصدر فريقه ترتيب المسابقة.

صورة 10






















الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;