سوبر كلاسيكو البرازيل والأرجنتين يحسم كوبا أمريكا للمرة الرابعة

يلتقى عملاقا قارة أمريكا الجنوبية البرازيل والأرجنتين فى "سوبر كلاسيكو" جديد على ملعب ماراكانا التاريخى بريو دى جانيرو فى نهائى النسخة الـ47 لبطولةكوبا أمريكا 2021لكرة القدم، الأقدم على مستوى العالم.

ويعد النهائى هو الرابع بين الغريمين التقليديين فى كوبا أمريكا، ورغم التنافس التاريخى بين المنتخبين، إلا أن الأرجنتين تتفوق فى عدد مرات الفوز باللقب القارى (14 لقبا فى 39 نهائيا)، مقارنة بالبرازيل (9 ألقاب فى 20 نهائيا).

وسبق والتقى المنتخبان فى ثلاث نهائيات من قبل، الأول عام 1937 وحسمته الأرجنتين لصالحها بالفوز 2-0 فى بوينوس آيرس، بعد اللجوء للوقت الإضافى بعد انتهاء الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل السلبى بدون أهداف.

وعاد بعدها الغريمان للتواجه فى النهائى بعد نحو سبعين عاما، وتحديدا فى نسخة 2004 ببيرو، وحسمت البرازيل اللقب لصالحها بعد اللجوء لركلات الترجيح (4-2) وذلك بعد انتهاء الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل الإيجابى 2-2.

والتقا "السيليساو" و"الألبيسيليستي" مجددا فى المباراة النهائية بنسخة 2007 فى ماراكايبو، وسحقت البرازيل فيه غريمها الأزلى بفوز بثلاثية نظيفة.

والآن وبعد 14 عاما على ذلك النهائي، يعود "راقصو السامبا" و"راقصو التانجو" للتواجه فى النهائى لحسم اللقب، على الأراضى البرازيلية، الأمر الذى سيمنح المنتخب البرازيلى أفضلية. وفازت البرازيل على بيرو في نصف النهائي بهدف نظيف سجله لوكاس باكيتا، بينما أقصت الأرجنتين نظيرتها كولومبيا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1-1، في لقاء تألق فيه حارس الأرجنتين، إميليانو مارتينيز، بتصديه لثلاث ركلات ترجيح.

وكانت الأرجنتين قد تصدرت مجموعتها الأولى دون أي هزيمة، بتعادل 1-1 أمام تشيلي ثم الفوز على كل من أوروجواي وباراجواي 1-0 وبوليفيا 4-1، ثم تخطت عقبة الإكوادور في ربع النهائي بانتصار واضح 3-0.

أما البرازيل فتصدرت هى الأخرى المجموعة الثانية بانتصارها على فنزويلا 3-0 وبيرو 4-0 وكولومبيا 2-1 ثم تعادلها أمام الإكوادور 1-1 وتخطت بعدها عقبة تشيلي في ربع النهائي بصعوبة 1-0.

وسيتعين على مدرب البرازيل، تيتي، والأرجنتين ليونيل سكالوني، الاعتماد على نفس قاعدة اللاعبين الذين شاركوا في نصف النهائي.

فبالنسبة للبرازيل لن يشارك المهاجم جابرييل جيسوس، المعاقب بالإيقاف مباراتين بعد طرده في ربع النهائي بعد تدخل قوي مع اللاعب اوخينيو مينا، وتبقى هناك شكوك في مركز واحد بالهجوم، حيث قد يدفع المدرب بأي من إيفرتون سيبولينا أو إيفرتون ريبيرو لتعويض غياب جيسوس، في تشكيلة سيقودها النجم نيمار دا سيلفا مهاجم باريس سان جيرمان.

بينما قد لا يلجأ سكالوني لأي تغييرات في تشكيلة الأرجنتين، حيث سيقود ليونيل ميسي هجوم الفريق، في النهائي الذي يبحث فيه نجم "الألبيسيليستي" وبرشلونة عن لقبه الأول مع منتخب بلاده.

وفيما يلي التشكيلة المحتملة لكلا المنتخبين:. البرازيل: إيدرسون؛ دانيلو، ماركينيوس، تياجو سيلفا، رينان لودي؛ فريد، كاسيميرو، لوكاس باكيتا؛ إيفرتون سيبولينيا (إيفرتون ريبيرا)؛ ريتشارليسون ونيمار.

الأرجنتين: إميليانو مارتينيز؛ ناويل مولينا، نيكولاس أوتاميندي، خيرمان بيتزيلا، نيكولاس تاليافيكو؛ جيدو رودريجيز، جيوفاني لو سيلسو، رودريجو دي بول؛ ليونيل ميسي، نيكولاس جونزاليس ولاوتارو مارتينيز.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;