من هو سام ألاردايس مدرب إنجلترا الجديد؟

"إنه لشرف عظيم تعيينى مديرا فنيا لإنجلترا.. هذا هو المنصب الذى أردته دائما ولا أستطيع أن أخفى ذلك"، بهذه الكلمات علق المدرب سام ألاردايس على اختياره اليوم من جانب الاتحاد الإنجليزى مديراً فنياً جديداً لمنتخب بلاده، بعد إقالة المدرب السابق، روى هودجسون الذى أخفق مع الفريق فى يورو 2016، وودع البطولة من دور الـ16، بهزيمة مفاجئة أمام منتخب أيسلندا المغمور.

ويعتبر ألاردايس من المدربين المشاهير فى البريميرليج، حيث إنه درب العديد من الأندية فى المسابقة الإنجليزية، كما أنه لعب للعديد من الأندية أيضاً قبل أن يسلك العمل فى مجال التدريب، لذلك نرصد لكم فى هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن المدرب الجديد للأسود الثلاث.

ولد سام ألاردايس فى 19 أكتوبر 1954، حيث يبلغ عمره 61 عاماً، وبدأ مسيرته الكروية فى صفوف بولتون واندرارز، عام 1971، حيث كان يلعب فى خط الدفاع، وظل معه حتى عام 1980، ثم لعب بعد ذلك لعدة أندية، كان أبرزها سندرلاند، كوفينترى سيتى، هدرسفيلد تاون، بريستون نورث إيند وويست بروميتش ألبيون، وعاد للعب مرة أخرى فى بولتون عام 1985. صورة 3 عضو فى قائمة اللاعب والمدرب فى نفس الوقت ويبرز اسم ألاردايس فى قائمة اللاعبين الذين تولوا تدريب فريقهم هم لاعبون بصفوفه، وهو حدث عام 1991 مع فريق ليميريك الأيرلندى الذى كان يلعب له ودربه فى نفس الوقت، ثم عاد إلى بريستون نورث إيند، الذى أنهى معه مشواره الكروى فى عام 1992، وبدأ بعد ذلك المجال التدريبى، حيث عمل كمدرب مؤقت لبريستون، قبل أن يقود الجهاز الفنى لفريق بلاكبول فى 1994. 7 أندية فى مسيرة ألاردايس التدريبية درب ألاردايس 7 أندية فى مسيرته، أبرزها فريقه السابق بولتون واندرارز، نيوكاسل يونايتد، بلاكبيرن روفرز، وستهام يونايتد، وأخيراً سندرلاند الذى بدأ العمل معه فى أكتوبر من عام 2015، ليكون أول مدرب يقود الغريمين نيوكاسل وسندرلاند، ونجح فى إبقائه بالدورى الممتاز، وعدم الهبوط للدرجة الأولى، قبل أن يتولى تدريب منتخب بلاده، محققاً أكبر إنجاز فى مسيرته التدريبية، التى لم يحقق خلالها أى بطولة، وكان أبرز إنجازاته خلالها الحصول على المركز السادس مع بولتون موسم 2004 – 2005. مورينيو يصف طريقة تدريب ألاردايس بكرة قدم القرن الـ19 ويعتمد ألاردايس على دراسة العلوم الرياضية والاستعانة بالإحصائيات والأساليب التكنولوجية فى عمله التدريبى، ويتميز بطريقته الدفاعية القوية، كما أنه يعتمد كثيراً على الكرات الطولية من الخلف، وهو الأسلوب الذى عرضه لانتقادات كثيرة، وأبرزها من جماهير وستهام عندما كان يدرب الفريق، كما انتقده جوزيه مورينيو بعد مباراة تشيلسى ووست هام بالتعادل 0: 0 فى يناير 2014، حيث إنه "يلعب كرة قدم من القرن الـ19".

ولكن ألاردايس كان له رد فعل على هذه الانتقادات، حيث أكد أنه لا يعتمد فقط على هذا الأسلوب فى اللعب، ولا يمكن أن يشتهر به، وأن المدربين الذين يخسرون أمامه يتخذونها حجة لاتهامه بإتباع أسلوب ممل فى كرة القدم. وعلى مستوى الأرقام خاض "بيج سام" 479 مباراة كلاعب سجل خلالها 42 هدفاً مع كل الأندية، بينما على المستوى التدريبى قاد أنديته فى 956 مباراة، حقق الفوز خلالها فى 373 مباراة، وتعادل فى 255 مباراة، وخسر 328 مباراة.

فشل الترشح الأول لقيادة الأسود الثلاثة ورُشح ألاردايس لقيادة المنتخب الإنجليزى قبل 10 أعوام، وتحديداً فى 2006، بعد رحيل سفين جوران أريكسون، ولكن تم تعيين ستيف مكلارين وقتها بدلاً منه، وهو ما علق عليه "بيج سام" قائلاً: "كان يجب أن أحصل عليها أنا"، ولكنه لم يكن يعلم أنه سيحصل عليها بالفعل، ولكن بعد فترة طويلة. على المستوى الشخصى تزوج ألاردايس من لين، عندما كان لاعباً فى فريق الشباب بصفوف بولتون وتحديداً فى 1974، وأنجب منها نجله كريج ونجلته راشيل، كما أنه نال الدكتوراة الفخرية من جامعة بولتون عام 2010، وبعيداً عن كرة القدم، يمتلك ألاردايس بعض الأعمال الخاصة، منها شركة قطع غيار السيارات، ومطعم للوجبات السريعة، وملهى ليلى، كما أنه أصدر كتاباً عن سيرته الذاتية فى أكتوبر 2015، حمل عنوان "بيج سام".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;