الفضيحة الرباعية تفتح النار على فلسفة جوارديولا

تلقى فريق المدرب الإسباني بيب جوارديولا مانشستر سيتي صفعة قوية بعد هزيمته أمام إيفرتون ضمن منافسات الدوري الإنجليزي برباعية نظيفة، ليصل الفارق بين مانشستر سيتي والمتصدر تشيلسي إلى عشر نقاط.

جوارديولا تلقى أسوأ هزيمة شخصية له في تاريخه، كما أنها الرابعة لمانشستر سيتي فى آخر ثمانى مباريات خاضها بالدوري الإنجليزي ليتراجع الفريق إلى المركز الخامس فى جدول المسابقة، فهل يؤكد جوارديولا نظرية منتقديه؟ الاعتماد على خطة لعب وحيدة وقد أقر المدير الفني لفريق مانشستر سيتي بأن الخسارة أمام ايفرتون قد أخرجت فريقه من المنافسة على اللقب، بعدما أصبح مانشستر سيتي يتخلف بفارق 10 نقاط عن تشيلسي المتصدر، وبدا جوارديولا عاجزاً عن تفسير الأسباب التي جعلت فريقه يفشل فى تبنى نفس أسلوب اللعب الذى تميز به مع فريقى برشلونة وبايرن ميونخ عندما كان مشرفاً على إدارتهما الفنية. بعد توليه مسؤولية تدريب مانشستر سيتي، عمد جوارديولا خلال الأشهر الأولى إلى تنويع خطط لعبه، كما كان الحال عليه خلال فترة إشرافه على فريق بايرن ميونخ، فبحسب كل مباراة كان جوارديولا يعتمد على نهج تكتيكى معين، فتارة يلعب بطريقة (1ـ3ـ2ـ4) وتارة أخرى كان ينتهج أسلوب (3ـ3ـ4) أو (1ـ2ـ4ـ3). لكن ومنذ هزيمته أمام تشيلسي (3/1) فى ديسمبر، قرر جوارديولا الاعتماد على نهج (1ـ3ـ2ـ4).

جوارديولا مدرب النجوم فقط هذا القرار جعل المحللين الرياضيين فى انجلترا يتساءلون إن كانت قوة التنافس فى الدوري الانجليزي دفعت بجوارديولا للتخلى عن قناعاته، خاصة وأنه معروف بتغيير خططه التكتيكية، لكن يبدو أن جوارديولا في حاجة إلى بعض الوقت للتأقلم مع خصوصية الدوري الإنجليزي، كما أنه فى حاجة أيضا إلى تعزيز صفوفه بلاعبين كبار قادرين على استيعاب فلسفته الكروية وتطبيقها على أرض الملعب. وهو الأمر الذى سيؤكد نظرية منتقديه الذين يرون أن جوارديولا لا يستطيع النجاح إلا مع الفرق الكبرى الجاهزة، والتي تتوفر على خزان كبير من النجوم، خاصة وأن المدرب الإسباني لا يتوفر على الوقت الكافي خلال ما تبقى من منافسات هذا الموسم لتطوير أداء لاعبيه بشكل يسمح برؤية بصمة جوارديولا.






الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;