لو رايح معرض الكتاب وبتحب الكورة 6 كتب لازم تجيبها

انطلقت فعاليات معرض الكتاب الأسبوع الماضى فى دورته الـ47 فى الفترة بين 27 يناير حتى 10 فبراير المقبل، وفى هذه المناسبة نُرشح 6 كتب يجب أن تقتنيها إذا كُنت من عشاق كرة القدم فى التقرير التالى: الهرم المقلوب: يعتبر هذا الكتاب بمثابة موسوعة لا غنى عنها، سواء بالنسبة للمحترفين أو الهواة فى مجال نشأة تكتيكات كرة القدم وتطورها، وهو من تأليف الصحفى جوناثان ويلسون الذى كتبه بأسلوب مرح ورشيق يجعل القارئ متشوقاً لقراءة كل صفحة من صفحاته.

وصدر الكتاب عام 2008 ويتناول تطور مختلف المدارس الكروية من الكاتيناتشو الإيطالية ومروراً بجماعية الألمان وصولاً إلى مميّزات المهارات الفردية فى الكرة اللاتينية، وكيف تعود أصول طريقة لعب برشلونة الحالية إلى مفهوم "الكرة الشاملة" الهولندي.

ويضم هذا الكتاب خطة لعب المنتخب المصرى فى بطولة كأس الأمم الإفريقية 2008، التى حصل بها الفراعنة على اللقب الإفريقى للمرة الخامسة فى تاريخهم بفضل حسن شحاتة.

شجرتى لعيد الميلاد: صدر هذا الكتاب عام 2013 من تأليف المدرب الإيطالى كارلو أنشيلوتى، حيث تناول فيه كيف تطورت كرة القدم منذ أن بدأ مسيرته التدريبية مع ريجينا الإيطالى حتى وصل إلى ريال مدريد الذى رحل عنه الموسم الماضى.

هذا الكتاب يحاول "جمع كل الخبرة" التى اكتسبها أنشيلوتى، والتغيرات التى طرأت على الخطط وأساليب التدريب وفلسفة اللعب، حيث يرى المدرب الإيطالى أن من ضمن مميّزات الكتاب أنه "مفيد جداً بالنسبة للمدربين الصاعدين وكذلك الهواة".

الكالتشيو: تاريخ كرة القدم الإيطالية صُنف هذا الكتاب على أنه من أهم الكتب التى تتناول تاريخ كرة القدم الإيطالية من مختلف النواحى منذ نشأتها ومن مختلف النواحى، وصدر الكتاب فى 2006 وهو من تأليف جون فوت، ويعد أول كتاب مكتوب بالإنجليزية يتناول تاريخ كرة القدم الإيطالية، وهو عبارة عن خليط بين التحليل الجاد لتطور كرة القدم الإيطالية وأسلوب قصصى لا يشعر معه القارئ بالملل.

ويقدم العمل معلومات عن نشأة الكرة الإيطالية فى 1890 حتى وقتنا الحالى وتاريخ كبار لاعبيها وأنديتها، مروراً بتناول العناصر التكتيكية لأسلوب الكاتيناتشو وعرض نقاط أخرى فى العالم الـ"كالتشو" مثل العنف والفساد.

كرة القدم الهجومية: يتناول الكاتب ماسيمو لوكيسى تحليل تكتيك أهم طرق اللعب فى العالم، وكيفية استخدام خطط 4-4-2 و4-4-3 و3-5-2 و4-3-1-2 و4-5-1 فى تسجيل الأهداف.

ويعرض لوكيسى فى الكتاب، أهم أسباب السيطرة على منطقة العمليات "وسط الملعب" فى كل خطة بهدف الوصول للمرمى، إلى جانب عرض المواصفات التى يجب أن يتميز بها اللاعبون فى كل مركز معين داخل كل واحدة من هذه الاستراتيجيات لتحقيق الهدف المرجو.

أليكس فيرجسون: سيرتى الذاتية يعدّ فيرجسون، المدرب التاريخى لمانشستر يونايتد الإنجليزي، من أكثر المديرين الفنيين أصحاب الهيبة فى هذا المجال، ولكن سيرته الذاتية، بعيداً عن أى مناقشات فنية أو تحليلات للأسلوب الخططي، كشفت الكثير من الأسرار عن علاقته بعدد من اللاعبين وأكدت مواقف أخرى كانت محل شك.

من ضمن الأسرار التى تكشف عنها السيرة رأيه الشخصى فى ديفيد بيكهام وحبه للمال، أو اعتقاده بأن ستيفين جيرارد، نجم ليفربول، ليس لاعباً كبيراً، ورفضه لتدريب المنتخب الإنجليزى مرتين، أو وقوفه أمام واين رونى حينما طالبه بالتعاقد مع التركى مسعود أوزيل وإخباره بأن هذا الأمر ليس من شأنه الحديث فيه، وأيضاً بعض أسرار انتقال البرتغالى كريستيانو رونالدو لريال مدريد الإسبانى.

كيف سرقوا اللعبة؟ كتاب للصحفى البريطانى ديفيد يالوب فى عام 1994، ويتناول فيه كيف سيطر الرعاة وشركات الدعاية على إمبراطورية الفيفا، فهم الذين يختارون مواعيد المباريات وهم الذين يختارون أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا، وأحيانا يتلاعبون فى نتائج المباريات من أجل مصلحتهم، وهناك العديد من الوقائع الموثقة والعلمية حول الأموال القذرة التى تستثمر فى اللعبة الشعبية الأولى فى العالم. وأحد أسباب ظهور جماعات الألتراس فى مدرجات الملاعب الغربية كان رفض هذه الظاهرة الرأسمالية إعادة الكرة إلى متعتها وبراءتها.
















الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;