اتهامات جديدة لقطر فى "فضيحة الفيفا"

عادت التساؤلات من جديد، إلى وسائل الإعلام، حول فوز قطر بحق تنظيم كأس العالم 2022، بعدما وَجَّه الأرجنتيني، أليخاندرو بورزاكو (53 عاما)، الرئيس السابق لإحدى شركات التسويق الرياضي، اتهامات لمواطنه خوليو جروندونا، الرئيس السابق لاتحاد الكرة الأرجنتيني، والذي كان نائبًا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بتلقي رشوة بلغت قيمتها مليون دولار، على الأقل، من أجل منح صوته لصالح قطر.

وكان جروندونا، الذي تُوفي في عام 2014، من بين الأعضاء الـ22، باللجنة التنفيذية للفيفا، الذين صوتوا عام 2010 لصالح استضافة روسيا لمونديال 2018، وقطر لمونديال 2022. وقال بورزاكو لمحكمة أمريكية، إن جروندونا طلب من قطر فيما بعد، 80 مليون دولار.

وجاءت شهادة بورزاكو بعد قسمه خلال جلسة استماع، بإحدى المحاكم في نيويورك. ويعتبر هذا الشخص، أول من يدلي بشهادته أمام المحكمة، من بين 42 مسؤولًاومديرًاسابقًابكرة القدم العالمية، متهمينفي قضية الفساد الكبرى بالفيفا، التي تحقق فيها السلطات الأمريكية، حسبما أفادت صحيفة "بيلد" الألمانية، اليوم الخميس. وكانت السلطات الأمريكية قد بدأت تحقيقاتها، منذ مايو عام 2015. لكن بورزاكو قالإن جروندونا ليس وحده الذيتلقى رشوة من قطر، وإنما أيضًاريكاردو تيكسيرا، رئيس الاتحاد البرازيلي السابق، زوج ابنة هافيلانج، رئيس الفيفا الأسبق،وكذلك نيكولاس لويز، الرئيس السابق لاتحاد "كونميبول"، وهو من باراجواي، ويرفض الترحيل إلى الولايات المتحدة، بحسب "بيلد".

يذكر أن قطر فازت بحق تنظيم كأس العالم لكرة القدم، لعام 2022،بـ14 صوتًا،مقابل 8 أصوات للولايات المتحدة الأمريكية، خلالالتصويت الذي نُظم في زيوريخ، في الثاني من ديسمبر 2010.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;