في ذكرى ميلاد علوية جميل الـ106.. "المرأة الحديدية" تزوجت من محمود المليجي ومنعته من لقاء أصدقائه.. كان يخاف منها ويعتبرها مثل والدته وخانها عدة مرات

ولدت علوية جميل في يوم 15 ديسمبر عام 1908 ،في قرية طماي الزهايرة محافظة الدقهلية ، اسمها الحقيقي اليصابات خليل مجدلاني، وهي عائلة ذات أصول لبنانية.

اشتهرت علوية جميل في السينما المصرية بدور الأم أو الحماة القاسية و جسدت ذلك ببراعة في أفلامها طريق الأمل، التلميذة، بين إيديك، مفيش تفاهم، نساء بلا رجال، و غيرها من الأعمال التي تعتبر علامات بارزة في تاريخ السينما المصرية.
انضمت علوية جميل إلى فرقة رمسيس نجيب مع يوسف وهبي وظلت فى الفرقة سنوات طويلة إلى أن انضمت إلى الفرقة القومية؛ ومن أشهر مسرحياتها " توسكا، الطلاق، الكونت دى مونت كريستو، الوطن، راسبوتين، النائب المحترم، دم ملوث " بالإضافة إلى أفلامها التي مازالت تعيش في وجداننا .

تزوجت علوية جميل من الفنان القدير محمود المليجي عام 1939 و ظلت معه حتى وفاته عام 1983و قد أطلق عليها المليجي لقب " المرأة الحديدية "، فكانت لا تسمح له بلقاء أصدقائه بالمنزل.

و تذكر الكاتبة سناء البيسي في كتابها عن قصة حياة الشرير محمود المليجي : " كان يعتبرها في مقام والدته، و كان مصروف البيت في يدها، وكان ينصاع لأوامرها ، خاصة بعد علمهم أنه لا يستطيع الإنجاب ".

وكانت علوية تغار كثيرا على المليجي، لاسيما و قد مر المليجي بقصص حب سرا ، أولها لم تدم مع الفنانة لولا، ثم بدرية أحمد، التي عملت بفرقة إسماعيل ياسين ، وتزوجها سرا، وبعد علم علوية اتصلت به وطالبته بتطليقها، وفي اليوم التالي استلمت منه وثيقة الطلاق، وطردها إسماعيل ياسين إرضاء لها.
وقد كانت علوية متزوجة قبل زواجها من المليجي و هي في عمر الثالثة عشر من عمرها وأنجبت وابنتها الوحيدة إيزيس، اعتزلت علوية جميل الفن عام 1967 و توفيت في يوم 11 يونيو عام 1994.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;