فى ذكرى وفاة يحيى العلمى الـ15.. هل تلاشت الدراما وانهار قطاع الإنتاج بعد رحيله؟

يحيى العلمى اسم يزلزل الدراما المصرية، حيث يرى الكثير من الوسط الفنى وأيضا من الجمهور المشاهد العادى أن هذا الاسم سيظل من أهم العلامات فى تاريخ الدراما المصرية التى لم يبق منها سوى الذكريات لهؤلاء العمالقة الذين خلدوا مع بقاء أعمالهم الخالدة، فلا يستطيع أحد أن ينكر أن العلمى من أهم مخرجى جيله الذين أثروا الدراما والفن بشكل عام.

رحيل معظم عمالقة الدراما ومن بينهم العلمى، أثر بشكل كبير على الدراما، وكلنا كنا نرى ضخامة الإنتاج داخل مبنى ماسبيرو ونعلم ما هو قطاع الإنتاج وبشهادة أغلب الفنانين الذين عملوا فى قطاع الإنتاج قالوا إن عملهم فى مسلسل من قطاع الإنتاج كان بمثابة الحلم لضخامة أعماله وثقلها فنيا وإنتاجيا، والآن الجميع يرى أنه منذ سنوات عدة تلاشى قطاع الإنتاج ولم يعد ينتج أية أعمال، وجميعنا يلاحظ اختفاء الدراما الهادفة.

تحل اليوم الذكرى الخامسة عشرة لوفاة يحيى العلمى، فى 19 يناير 2002 عن عمر يناهز 61 عاما بعد صراع مرير مع المرض أستمر عدة أشهر مع إصابة فى القلب.

ولد المخرج يحيى العلمى، فى 5 يوليو 1941 فى الزقازيق، ورحل قام بإخراج الكثير من الأعمال السينمائية والدرامية المتميزة التى تركت بصمة فى تاريخ الفن المصرى.

بدأ عمله فى السينما والتليفزيون بعد تخرجه من كلية الحقوق فى بداية الستينيات، وهو من نجوم الجيل الثانى من مخرجى التليفزيون المصرى فى بداياته الأولى بعد الجيل الأول الذى تكون من الراحلين نور الدمرداش، وحمادة عبد الوهاب، ويوسف مرزوق.

أخرج العلمى فى حياته الفنية ثلاثين فيلما تقريبا أبرزها "خائفة من شيء ما" و"طائر الليل الحزين"، و"تزوير فى أوراق رسمية".

من أهم أعماله فى التليفزيون مسلسل رأفت الهجان، بطولة محمود عبد العزيز، الذى تجاوز عدد حلقاته الستين حلقة، تطرق فيها لحياة رجل مخابرات مصرى تم زرعه فى إسرائيل، وكان له دور هام فى حرب 1973، وكانت شوارع القاهرة تبدو خالية فى توقيت عرض المسلسل. وأيضا مسلسل "لا" للكاتب الكبير مصطفى أمين، و"الأيام" لطه حسين.

حصل على العديد من الجوائز التقديرية منها جائزة الدولة التشجيعية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، جائزة الإنتاج من التليفزيون، جائزة مهرجان التراشيل الألمانى واتحاد الإذاعات الأفريقية.

ومن أشهر مسلسلاته "رأفت الهجان" و"هو وهى" و"زينب والعرش" و"الزينى بركات". كما أنه قدم للسينما أكثر من 30 فيلما روائيا بدأها عام 1973 بفيلم "المرأة التى غلبت الشيطان"، ومن أشهر أفلامه أيضا "طائر الليل الحزين"، "شلة الأنس"، "خائفة من شىء ما"، "تزوير فى أوراق رسمية" وكان آخر أفلامه "خليل بعد التعديل".

وشغل العلمى العديد من المناصب الإدارية فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصرى آخرها رئيس قطاع الإنتاج، وذلك قبل عامين فقط.

وآخر منصب تولاه العلمى رئيس الإنتاج الدرامى بمدينة الإنتاج الإعلامى، وكان قبل ذلك رئيساً لقطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون. والراحل متزوج من الفنانة المصرية تهانى راشد وله ابنة واحدة.



رأفت الهجان

مسلسل هو وهي



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;