المفوضية الأوروبية تخصص 445 مليون يورو مساعدات إنسانية للسوريين

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم تخصيص 445 مليون يورو للمساعدات الإنسانية للأزمة السورية فى عام 2016، ويشكل هذا الدعم جزءاً من التعهد الذى أعلنته المفوضية فى مؤتمر "دعم سوريا والمنطقة" الذى تم عقده فى وقت سابق من هذا العام فى لندن، حيث تعهد الاتحاد الأوروبى والدول الأعضاء بتقديم أكثر من 3 مليارات يورو لمساعدة الشعب السورى هذا العام.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبى لإدارة المساعدات والأزمات الإنسانية، كريستوس ستايليانيدس وفقا لبيان للاتحاد الأوروبى اليوم: "يشكل اليوم أثراً حزيناً آخر فى أسوأ كارثة إنسانية شهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية والتى دخلت الآن عامها السادس، حيث وصل عدد الأشخاص الذين يحتاجون للمساعدات المنقذة للحياة فى بلدهم وحده 13 مليون نسمة. يلتزم الاتحاد الأوروبى بدعم الشعب السورى مهما كلف الأمر".

وأضاف أن التمويل الذى تم تقديمه اليوم سيدعم السوريين الأكثر ضعفاً داخل سوريا وفى كل من الاردن ولبنان وتركيا. مؤكدا الحاجة لإيصال المساعدات الإنسانية غير المشروطة الآن أكثر من أى وقت مضى لاستكمال الجهود التى تم بذلها مؤخراً خلال وقف الأعمال العدائية فى البلاد.

وأوضح أنه سيتم توجيه التمويل من خلال الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمنظمات الحكومية الدولية الشريكة، حيث ستتم الاستجابة للاحتياجات المهددة للحياة فى كل من مجالات المعونة الغذائية والصحة والمياه والصرف الصحى والنظافة الشخصية والتعليم. وسيتم تخصيص تلك المساعدات لكل بلد على النحو التالى: سوريا (140 مليون يورو)، ولبنان (87 مليون يورو)، والأردن (53 مليون يورو), وتركيا (165 مليون يورو).

وأكد البيان أن 2 مليون شخص تقريباً تمكنوا من الحصول على خدمات المياه الصالحة للشرب والصرف الصحى والنظافة الشخصية داخل سوريا، وذلك بفضل المساعدات المنقذة للحياة التى تقدمها المفوضية، وقد حصل 850000 شخص آخر على المواد الغذائية، وحصل مليون شخص على المواد غير الغذائية والمأوى، فى حين تمت تغطية 350000 طفل من خلال برامج حماية الطفل.

وشرح البيان أن المساعدات الإنسانية التى تقدمها المفوضية فى الأردن، ساعدت أكثر من 350.000 لاجئ سورى.

فى لبنان، ومن خلال شركائه، تصل المساعدات الإنسانية التى يقدمها الاتحاد الأوروبى إلى حوالى 665000 نسمة.

أما فى تركيا، تعمل المساعدات الإنسانية التى يقدمها الاتحاد الأوروبى على تمويل تقديم المواد الغذائية والمساعدات الصحية والحماية من خلال الشركاء فى المجال الإنسانى، ويجرى الآن توجيه التمويل إلى مرافق شؤون اللاجئين فى تركيا. فى 4 مارس من عام 2016، أعلن الاتحاد الأوروبى عن تخصيص 40 مليون يورو من المساعدات الإنسانية من خلال برنامج الأغذية العالمى(WFP) الذى يعمل من خلال تعاون وثيق مع الهلال الأحمر التركى وذلك كجزء من المخصصات الأولى لمرافق اللاجئين.

وتعتبر المساعدات الإنسانية التى يقدمها الاتحاد الأوروبى حيادية ومستقلة وتذهب للمحتاجين بغض النظر عن الاعتبارات العرقية أو الدينية.

المساعدات الإجمالية للاتحاد الأوروبى ويعتبر الاتحاد الأوروبى جهة مانحة رائدة فى مجال الاستجابة الدولية للأزمة السورية، حيث تم تخصيص أكثر من 5 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبى والدول الأعضاء للمساعدات الإنسانية والتنموية والاقتصادية وإرساء الاستقرار.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;