الأمن السودانى يعتقل العشرات من خريجى جامعة الخرطوم بعد وقفة احتجاجية

اعتقلت قوات الأمن السودانية، اليوم السبت، العشرات من خريجى جامعة الخرطوم، أثناء محاولاتهم تنظيم وقفة احتجاجية صامتة تندد ببيع مقار الجامعة.

وكانت مجموعات من خريجى الجامعة العريقة، تنادت لتنظيم وقفة احتجاجية اليوم بالخرطوم، وفى العديد من الولايات الأخرى للتعبير عن رفضهم المساس بمقر الجامعة.

وتداول ناشطون فى مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، أسماء ما يقرب من ثلاثين من المعتصمين، قالوا "إن سيارات الأمن التى حاصرت مبنى الجامعة اقتادتهم إلى ضاحية الخرطوم بحري، حيث أحد مقار جهاز الأمن ذائعة الصيت".

وأفاد بيان للخريجين - وفقا للموقع الإخبارى (سودان تربيون) مساء اليوم - أنهم توجهوا للمشاركة فى وقفة سلمية كاملة تليق بخريجى الجامعة، لتسليم مدير الجامعة بصفته المدير وأحد خريجيها، مذكرة حول الأوضاع الراهنة بالجامعة، حيث أكدوا رفضهم التام للمساس بجامعة الخرطوم بأى شكل من الأشكال ومطالبين بالإفراج الفورى عن المعتقلين من الطلاب، والمطالبة كذلك باستقلالية الجامعة، بالإضافة لمطالب أخرى تصب فى مصلحة الجامعة ومنتسبيها.

وكانت قد احتدمت مواجهات بين طلاب جامعة الخرطوم والشرطة السودانية مؤخرا، على خلفية أنباء عن بيع مبانى الجامعة التى يعود تأسيسها إلى عام 1902، ونقل الكليات إلى ضاحية "سوبا" جنوبى الخرطوم.

وطوال الأسبوع الماضي، اشتعلت مواجهات فى جامعات متفرقة بين الطلاب والسلطات الحكومية، كان أعنفها بجامعة "الأبيض" بشمال كردفان؛ حيث أدت التطورات على خلفية تشكيل اتحاد الطلاب، إلى مقتل طالب وجرح آخرين، وهو ما فجر غضبا فى جامعات ببورتسودان، ونيالا، شرق وغرب السودان، حيث خرج المئات من الطلاب احتجاجا على استخدام العنف فى مواجهة زملائهم.

كما طالبت منظمة العفو الدولية الحكومة السودانية بالتحقيق الفورى فى مقتل طالب جامعة كردفان، وعمليات القمع العنيفة للطلاب، وتقديم المتهمين للعدالة.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;