كيرى يبحث فى لندن وباريس الأسبوع المقبل النزاع السورى

يزور وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الأسبوع المقبل باريس ثم لندن، لإجراء مباحثات تتناول بصورة أساسية سبل التوصل إلى تسوية دبلوماسية للنزاع الدائر فى سوريا وفق ما أعلنت الخارجية الأمريكية الخميس.

وأوضحت الوزارة أن كيرى سيجرى خلال زيارته إلى باريس يومى الاثنين والثلاثاء "مباحثات ثنائية" مع وزير الخارجية الفرنسى جان مارك ايرولوت حول "عدة قضايا منها سوريا وأوكرانيا".

لكن المتحدث باسم الخارجية مارك تونر رفض تاكيد ما إذا كان كيرى سيحضر الاثنين اجتماعا دعا إلى نظيره الفرنسى كلا من وزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر وتركيا لبحث وقف الاعمال القتالية فى سوريا.

الا ان مسؤولين اميركيين يعملون من اجل تنظيم اجتماع جديد للمجموعة الدولية لدعم سوريا التى تتشارك واشنطن وموسكو رئاستها.

وقال تونر "ندعم كافة الجهود وخصوصا جهود شركائنا وحلفائنا، بشأن سوريا" لكن "نعتقد ان المجموعة الدولية لدعم سوريا ما زالت تلعب دورا اساسيا" فى هذا الصدد.

ولم يتمكن تونر من تأكيد مشاركة كيرى فى اجتماع ينوى آيرولت عقده فى مايو لاستئناف عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية. وقال "ما زلنا نناقش ذلك.. وأنا واثق من أنهم سيبحثون فى الأمر فى باريس الأسبوع المقبل".

وبعد باريس، سيمضى كيرى يومين فى بريطانيا، الأول فى قمة لمكافحة الفساد فى لندن والثانى فى زيارة جامعة اوكسفورد فى 12 مايو.

وترأس روسيا والولايات المتحدة هذه المجموعة التى تأسست خريف 2015 فى فيينا وتضم 17 دولة وثلاث منظمات متعددة الأطراف.

وبعد باريس يزور كيرى بين 10 و12 مايو لندن وأوكسفورد للمشاركة فى قمة مناهضة الفساد ثم لإلقاء خطاب فى جامعة اوكسفورد. كما سيجتمع بنظيره البريطانى فيليب هاموند.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;