بدء محادثات باريس الدولية حول سوريا بمشاركة عربية وأوروبية وأمريكية

اخبار سوريا انطلقت اليوم الإثنين بالعاصمة الفرنسية (باريس) أعمال الاجتماع الوزارى الدولي، الذى دعت إليه فرنسا لبحث تطورات الأزمة السورية وسبل استئناف مفاوضات السلام بين النظام السورى والمعارضة.

ويشارك فى الاجتماع وزراء خارجية كل من فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وقطر وتركيا وممثلون عن الاْردن والمملكة المتحدة.

ويحضر - أيضا - الاجتماع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبى للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فيديريكا موجيرينى ورئيس الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية رياض حجاب. وكانت فرنسا قد أعلنت أن اجتماع باريس سيضم كل الأطراف المساندة لاستئناف المفاوضات السورية المتعثرة، مؤكدة دعمها لكل المبادرات الداعمة لهذا الهدف.

ويرمى الاجتماع إلى بحث سبل وقف القصف وإيصال المساعدات الإنسانية وإعادة استئناف مسار الحل السياسى فى سوريا. فضلا عن التحضير لاجتماع أخر "لمجموعة دعم سوريا"، والذى يرجح انعقاده فى 17 مايو الجارى فى فيينا أو برلين، وبحث إبرام اتفاق لتثبيت الهدنة وتطبيقها فى جميع مناطق القتال بالبلاد . كما يهدف الاجتماع إلى دعم المعارضة وحثها على المشاركة فى المفاوضات واطلاع الأوروبيين على موقفها السياسى والميدانى إلى جانب الرغبة الخليجية الأوروبية فى دفع الولايات المتحدة للضغط على روسيا لاستئناف المفاوضات وذلك بتأثيرها على النظام السوري.

كما شاركت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، فى اجتماع لمجموعة ما يسمى بـ"أصدقاء سوريا" فى باريس اليوم الاثنين، وعقد الاجتماع - وفق ما نقلته وكالة أنباء وكالة آكى الإيطالية اليوم - على المستوى الوزارى بحضور ممثل المعارضة السورية رياض حجاب.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;