وزير الصحة الأردنى يؤكد قدرة كورونا على تدمير أى نظام صحى قوى بالعالم

قال الدكتور سعد جابر، وزير الصحة الأردني، إن الأردن اتخذ إجراءات شديدة في بداية أزمة انتشار فيروس كورونا، حتى وصلت في بعض الأيام إلى تسجيل "صفر إصابات"، ولكن هذا الوباء يضر اقتصاديات الدول.

وأضاف جابر، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" الذى يقدمه الإعلامى عمرو اديب، أن الأردن فتح الحدود لإعادة الاقتصاد إلى طبيعته، ولكن مرت بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا من الحدود وانتشرت بين الناس، وهو ما أحدث تزايد في عدد الإصابات مرة أخرى، مردفا: "النظام الصحى الأردني قوى ومتماسك، ولكن لا يوجد أي نظام صحى بالعالم يستطيع أن يواجه هذا الفيروس ويمكن أن ينهار أمامه".

وأوضح أن المعركة مع فيروس كورونا لا يمكن كسبها إلا بمشاركة المواطن، مردفا: "المواطن والحكومة سويا عليهم دور في محاربة هذا الفيروس، ومعظم الوفيات لمرضى الفيروس هم فوق الـ70 عاما".

وكانقال مساعد الأمين العام لشؤون الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الأردنية الدكتور غازي شركس، إن الوزارة ستعتمد قريبا مراكز ومحطات ثابتة لإجراء فحوصات كورونا للمواطنين الذين يشكون من أعراض تنفسية في المناطق الأكثر اكتظاظا في مختلف محافظات المملكة. وأضاف شركس، أن عدد هذه المحطات سيزيد على 100 محطة في مديريات الشؤون الصحية في المحافظات، وستتم متابعتها من الادارة المركزية في الوزارة ضمن منهجية واضحة بدءا من أخذ العينات ونقلها وإجراء الفحوصات المخبرية وظهور النتائج بالسرعة المطلوبة لإجراء اللازم وحصر بؤر الفيروس في المناطق الأكثر انتشارا. وأكد الدكتور شركس، أنه سيتم تشكيل فريق متخصص للدعم اللوجيستي لتفقد احتياجات المستشفيات الحكومية وجاهزيتها لاستقبال حالات كورونا وتعزيز عدد من مستشفيات الوزارة ورفع قدراتها الاستيعابية من خلال تعزيزها بالكوادر والاجهزة والمستلزمات الطبية القادرة على التعامل مع جميع الحالات المرضية المثبتة بفيروس كورونا التي تتطلب تحتاج إلى إدخال ومتابعة العلاج في غرف العزل وغرف العناية الحثيثة، إضافة الى تزويدها بعدد كاف من أجهزة التنفس الاصطناعي.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;