مؤشرات على فشل وساطة باكستان فى تهدئة التوتر بين الرياض وطهران

بعد أن دخلت باكستان على خط الوساطة بين الرياض وطهران لتهدئة التوتر الحادث بين البلديين بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مطلع يناير الجارى، إثر اقتحام متظاهرين إيرانيين السفارة والاعتداء على القنصلية السعودية بمدينة مشهد احتجاجا على إعدام القيادى الشيعى السعودى باقر النمر، قاد رئيس الوزراء نواز شريف الوساطة بين إيران والسعودية، وسافر إلى المملكة العربية السعودية الإثنين الماضى، ثم توجه أمس الثلاثاء إلى إيران، فى محاولة لنزع فتيل التوتر بينهما.

لكن لاحت مؤشرات سلبية على فشل الوساطة الباكستانية، فبعد ساعات من إنهاء زيارة نواز شريف للسعودية ولقاء العاهل السعودى الملك سلمان، نشرت وزارة الخارجية السعودية ورقة بجرائم النظام الإيرانى منددة بسياساته العدوانية فى المنطقة، بالإضافة إلى التصريحات الإيرانية المتطاولة والمستفزة التى تخرج بين حين وآخر ضد المملكة، كلها مؤشرات على استمرار حالة التوتر بين البلدين.

ويرى مراقبون أن التوتر بين الرياض وطهران لن يحل على المدى القريب، لكن رئيس الوزراء الباكسالتى قال إن إيران أبدت رغبتها فى تحسين العلاقات مع السعودية، مشيرة إلى أنها ستعين شخصية تنسيقية من أجل أية محادثات مستقبلية، وأضاف إنه سيتحدث إلى الرياض لتشجيعها على تعيين شخصية تنسيقية من أجل نفس المهمة، وعرض استضافة محادثات بين البلدين لتسوية الخلافات.

كما توجه مساعد وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجى إلى جدة للمشاركة فى الاجتماع الاستثنائى لمنظمة التعاون الإسلامى التي دعت إليه السعودية، وذلك على الرغم من التوتر الذى يسود العلاقات بين الدولتين، وهو أول مسئول إيرانى يزور السعودية بعد الاعتداءات التى طالت سفارة السعودية فى طهران وقطع العلاقات. وأدان الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى لأول مرة الهجوم على السفارة السعودية فى طهران هذا الشهر قائلا إنه كان "سيئا بالفعل". لكن السعودية نرغب من إيران إثبات حسن نواياها عمليا لتحسين العلاقات من خلال وقف تدخّلها فى الشئون الداخلية لجيرانها وتورطها فى أعمال مثيرة للنعرات الطائفية ومهددة للاستقرار فى المنطقة.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;