طلاب اليمن بالخارج بين أوجاع الجوع ومعاناة الغربة

يعانى طلاب اليمن بالخارج من ظروف صعبة؛ جراء إسقاط أسماء المئات منهم من مستحقات المنح المقدمة لهم من الحكومة، وتأخير مستحقات طلاب اليمن فى الخارج للربع الرابع من العام الجارى.

وقد أسقطت وزارة التعليم العالى الخاضعة لسيطرة الحوثيين بصنعاء مئات الطلاب المبتعثين من كشوفات المستحقات المالية بشكل تعسفى للربع الثالث من العام الجارى.

وبعد نقل البنك المركزى من صنعاء إلى عدن فى سبتمبر من العام الجارى، لم يتغير شىء سوى أن الطلاب الذين كانت تُصرف مستحقاتهم توقفت، ولم تُصرف للربع الرابع من هذا العام.

وقال "ردفان الماس"، رئيس اتحاد الطلاب فى روسيا، إن 317 طالبًا يمنيًّا فى روسيا الاتحادية لم يستلموا مستحقات الربع الثالث من العام الجارى، مؤكدًا أن مستحقات الربع الرابع لم تُصرف بعد لجميع الطلاب.

ولفت الماس، أن إيقاف المستحقات المالية للطلاب كانت تعسفية، والملحقية الثقافية لليمن لم ترفع بأسماء من توقفت مخصصاتهم على أنهم توقفوا عن التعليم، بل طالبت وزارة التعليم العالى بسرعة صرف مخصصاتهم.

من جانبه ،قال "يوسف الشراعي " رئيس اتحاد الطلاب اليمنيين في ماليزيا ، أن 75 طالباً اُسقطت مستحقاتهم المالية بشكل تعسفي للربع الثالث من العام الجاري ، مشيراً أن 252 طالباً يحتاجون إلى تذاكر سفر للعودة إلى اليمن بعد أن استكملوا تعليمهم.

وأوضح الشراعي، أن جميع طلاب اليمن المبتعثين في ماليزيا لم يتسلموا مستحقات الربع الثالث والرابع، ويعيشون أوضاعاً صعبة للغاية في ظل مواصلتهم التعليم دون أن تُصرف مستحقاتهم لنصف عام ، وعدم قدرتهم على سداد إيجار مساكنهم، حيث يبلغ عدد المبتعثين اليمنيين في ماليزيا 610 طالباً ؛ ما تسبب بتفاقم معاناة جميع الطلاب ، مطالبا ًالحكومة بسرعة صرف مستحقات جميع الطلاب للربع الثالث والرابع بما فيهم الذين سقطت أسماءهم من كشوفات المنح، وصرف تذاكر سفر لعدد 252 خريج حتى يتمكنوا من العودة لأرض الوطن.


هذا وقد أكد "محمد القباطى" رئيس اتحاد الطلاب اليمنيين فى تركيا، أن السلطات بصنعاء أوقفت مخصصات 50 طالباً من إجمالى 257 طالباً وطالبة يدرسون على نفقة الحكومة للربع الثالث، إضافةً إلى تأخير دفع المخصصات المالية للطلاب الذين لم تتوقف مخصصاتهم للربع الرابع، ما يؤثر على معيشتهم وتعليمهم.

من جهته، يقول "على البطاح "وهو طالب يمنى بمصر، أن سلطات صنعاء أوقفت مستحقات 83 طالبا للربع الثالث بشكل تعسفى، وقد طرد بعض الطلاب من مساكنهم على خلفية عدم قدرتهم على سداد الإيجار، كما أثر انقطاع مخصصاتهم بشكل كبير على مستواهم التعليمى.

وناشد البطاح الحكومة سرعة صرف مخصصات الربع الثالث لمن توقفت مخصصاتهم، ودفع مخصصات الربع الرابع المتأخرة عن جميع الطلاب.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;