قمة المنامة ..إيران الحاضر الغائب دول الخليج العربى تطالب بوقف التدخلات الإيرانية فى المنطقة ودعم الحل السياسى بسوريا وبريطانيا تفتح صفحة جديدة مع الخليج

إيران الحاضر الغائب فى أعمال الدورة الـ 37 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي انطلقت مساء اليوم في مملكة البحرين بحضور قادة ورؤساء حكومات وممثلى دول الخليج العربى الست بالإضافة إلى رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي قالت إنها تهدف إلى "فتح صفحة جديدة" لبلادها مع دول الخليج.

وشهدت كلمات القادة هجوما مباشرا وغير مباشر على طهران فقد أكد أمير الكويت أن نجاح الحوار واستمراره مع ايران يتطلب ان يرتكز على مبادئ القانون الدولي المنظمة للعلاقات بين الدول.

وقال الشيخ صباح الأحمد "إننا في الوقت الذي ندرك فيه أهمية إقامة حوار بناء بين دولنا وإيران نؤكد أن هذا الحوار يتطلب لنجاحه واستمراره أن يرتكز على مبادئ القانون الدولي المنظمة للعلاقات بين الدول"، موضحا أن مبادئ القانون الدولي المنظمة للعلاقات بين الدول "تنص على احترام سيادة الدول وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

فيما لمح العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الدور الايرانى فى المنطقة بقوله : إن الواقع المؤلم الذي تعيشه بعض من بلداننا العربية من إرهاب وصراعات داخلية وسفك للدماء هو نتيجة حتمية للتحالف بين الإرهاب والطائفية والتدخلات السافرة ، مما أدى إلى زعزعة الأمن والاستقرار فيها.

وقال العاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذى ترأس بلاده القمة الخليجية : إن مجلس التعاون في ظل ما وصل إليه من تكامل مشهود، لم يعد أداة لتعزيز مكتسبات شعوبنا فقط، بل أضحى صرحاً اقليمياً يبادر إلى تثبيت الأمن والسلم الإقليمي والدولي، عبر دوره الفاعل في وضع الحلول والمبادرات السياسية لأزمات دول المنطقة، ومنع التدخلات الخارجية في شئونها الداخلية".

من جهة أخرى قال الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إن هذه الدورة تأتي في وقت بالغ الأهمية خاصة في ظل التحديات التي تواجه المنطقة.

وأكد الزياني أن القمة ستبحث العديد من القضايا في مجالات التعاون المشترك سياسيا واقتصاديا وأمنيا واجتماعيا.
وشدد على أن دول المجلس مدركة لكافة التحديات الأمنية التي تواجهها، لكنه أشار إلى أنها ستبقى عصية على من يريد لها شرا "لأنها لا تضمر شرا لأحد، ولا تريد إلا الخير لجميع الأمم والشعوب".





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;