مجلس الأمن يصوت على قرار بتشديد العقوبات على كوريا الشمالية

اخبار كوريا الشمالية يعتزم مجلس الأمن الدولى التصويت اليوم الثلاثاء على مشروع قرار أمريكي-صين يوسع كثيرا نطاق عقوبات الأمم المتحدة الحالية على بيونجيانج ومنها تفتيش كل البضائع من وإلى كوريا الشمالية ووضع الكوريين الشماليين الذين لهم أنشطة فى سوريا وإيران وفيتنام على القوائم السوداء.

وقالت البعثة الأمريكية فى الأمم المتحدة فى بيان للصحفيين يوم الاثنين إن التصويت على المقترح الذى يأتى ردا على تجربة نووية أجرتها بيونجيانج فى السادس من يناير كانون الثانى متوقع فى اجتماع يبدأ الساعة الثامنة بتوقيت جرينتش اليوم الثلاثاء.

وبعد مفاوضات ثنائية على مدى نحو شهرين شارك فى إحدى مراحلها الرئيس الأمريكى باراك أوباما والرئيس الصينى شين جين بينغ وافقت الصين على تأييد الإجراءات المشددة لإقناع كوريا الشمالية بالتخلى عن برنامجها للأسلحة الذرية.

ويطلب مشروع القرار الذى اطلعت عليه رويترز من الدول الأعضاء فى الامم المتحدة إجراء عمليات تفتيش إجبارية على كل الشحنات المارة عبر أراضيها من كوريا الشمالية أو إليها بحثا عن أى بضائع غير مشروعة.

من جانبه قال وزير خارجية كوريا الشمالية إن بلاده ستقاطع أى جلسة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تناقش سجلها و"لن تلتزم أبدا" بأى من قراراته.

كما اتهم رى سو يونج فى كلمة أمام أعضاء المجلس وعددهم 47 دولة فى جنيف الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بإرسال عملاء إلى بلاده لاختيار مجرمين ليصبحوا "ما يطلق عليهم المنشقون عن كوريا الشمالية".

وقال رى "لا يجب أن نشارك بعد الآن فى الجلسات الدولية التى تحول وضع حقوق الإنسان فى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية إلى مجرد هجوم سياسي." وأضاف أن أى قرار سيتم اتخاذه "لن يكون من شأننا ولن نلتزم به أبدا."



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;