حزب الرابطة الوطنية بميانمار يستبعد زعيمته سو تشى من الترشح رئيسة للبلاد

اخبار ميانمار أعلن حزب الرابطة الوطنية الديمقراطى الفائز فى الانتخابات العامة فى ميانمار الخميس، أنه لن يرشح زعيمته أونج سان سو تشى رئيسة للبلاد. وفاز الحزب فى الانتخابات التى جرت فى نوفمبر الماضى بغالبية ساحقة.

وذكرت قناة "سكاى نيوز عربية" الفضائية أن حزب الرابطة رشح اثنين من الموالين لسو تشى لمنصب الرئاسة هما: هتين كياو (70 عاما)، وهنرى فان هيت يو، وهو من أقلية تشين العرقية.

وسيكون أحدهما الرئيس المقبل فى حين سيتولى الآخر منصب نائب الرئيس، ومن المرجح أن يعين مرشح الجيش، الذى لم يتم الإعلان عنه بعد نائبا ثانيا للرئيس.

ورشح الحزب الحاكم المنتهية ولايته اثنين أيضا لكن أنصار سو تشى متأكدون من الفوز عندما يصوت البرلمان بغرفتيه فى وقت لاحق من مارس الجارى. وستتولى الحكومة الجديدة السلطة فى الأول من أبريل. وستكون أول حكومة منتخبة بحرية بعد أكثر من خمسين عاما من الحكم العسكرى أعقبه حكومة شبه مدنية على مدى السنوات الخمس الماضية.

ويحول دستور البلاد دون وصول سو تشى (70 عاما) إلى الرئاسة، الذى يمنع عمليا أى شخص متزوج من أجنبى أو له أبناء أجانب من تولى منصب تنفيذى، حيث يحمل ابناها الجنسية البريطانية، ويسود اعتقاد أن الجيش وضع هذه الفقرة لمنع سو تشى من حكم البلاد.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;