واشنطن بوست: الانتخابات الأمريكية تتحول إلى العنف وترامب يطلق قوى الظلام

رصدت صحيفة "واشنطن بوست" تحول الحملات الانتخابية الأمريكية تمهيدا لإجراء انتخابات الرئاسة فى نوفمبر المقبل إلى العنف، وقالت أن المرشح الجمهورى دونالد ترامب بنى ترشحه على الغضب والمظالم التى يشكو منها البعض، وأطلق العنان لقوى الظلام التى تقسم أمريكا المستقطبة بالفعل.

ووصفت الصحيفة يوم الجمعة الماضى، بأنها يوم قبيح فى الموسم الانتخابى، وربما الأسوأ خلال العام، فما حدث فى سان لويس بولاية أوهايو من احتجاجات عنيفة ضد المرشح الجمهورى، ثم تطور لاحقا بإلغاء تجمه انتخابى له فى شيكاغو، لم يكن استثناءً فقد بنى ترامب ترشحه على الغضب المتقيح منذ فترة طويلة وعلى المظالم، وهو مزيج سام، سواء للحزب الجمهورى أو لأمريكا.

وتابعت الصحيفة قائلة صحيح أن شعار ترامب "جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى"، إلا أن حملته لكى يصبح رئيسا لا تزال تطلق قوى الظلام التى قسمت أمريكا المستقطبة بالفعل. فقد أثار بخطابه الحاد حركة غاضبة أصبح هناك الآن رد فعل غاضب عليها، وبذلك انحدرت الحملة الانتخابية لعام 2016 نحو منزلق خطير.

وذكّرت مشاهد الصراعات التى اندلعت قبيل حشد انتخابى لترامب فى شيكاغو يوم الجمعة الماضية بالصدامات التى كانت أكثر دموية فى المؤتمر الانتخابى للحزب الديمقراطى فى نفس المدينة عام 1968، عندما كانت الولايات المتحدة محاصرة بحالة من العنف والاحتجاجات على الحرب فى فيتنام. ولا يبدو أن ترامب مستعدا لإعادة الجنى إلى الزجاجة. وحتى لو كان مستعدا، فهناك شكوك حول قدرته على القيام بذلك، فالغضب هو الوقود الذى يغذى حملة ترشحه. من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن الأحداث التى وقعت يوم الجمعة أدت إلى تغيير فى اللهجة من قبل منافسى ترامب فى الحزب الجمهورى، الساعين لوقف تقدمه نحو الحصول على ترشيح الحزب فى الانتخابات الرئاسية. وكان المتنافسون قد قالوا فى وقت سابق هذا الشهر إنه لو حصل ترامب على ترشيح الحزب، سيدعمونه فى الانتخابات. لكن بعد ما حدث يوم الجمعة، سارعوا إلى تأكيد أن ترامب هو من يسمح ويساعد على مناخ الكراهية الذى أصبح الآن محيطا بترشحه.



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;