تفريق تجمع للأكراد فى اسطنبول حاولوا الاحتفال بالسنة الكردية الجديدة

أخبار تركيا فرقت الشرطة التركية بالقوة الاحد فى اسطنبول مئات الاشخاص الذين كانوا يريدون الاحتفال برأس السنة الكردية، رغم قرار منع التجمعات الذى اصدره المحافظ، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ومنذ الصباح، سدت قوات الامن كل الطرق المؤدية الى ساحة بكر كوى حيث كان سيتجمع المحتفلون بعيد النيروز، تلبية لدعوة من الحزب الرئيسى الموالى للاكراد فى تركيا، حزب الشعوب الديموقراطى. ومنعت الشرطة اولا النائب بروين بولدان من حزب الشعوب الديموقراطى من التحدث الى الصحافيين ثم فرقت المتظاهرين الذين حاولوا الاقتراب من المكان بالقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه والرصاص المطاط، ما ادى الى مواجهات لم تستمر طويلا. واعتقلت الشرطة عشرات الاشخاص، حسب وسائل الاعلام المحلية.

ومنعت السلطات التركية هذا العام الاحتفالات بعيد النيروز فى عدة مدن تركية لأسباب امنية، وقال وزير الداخلية افكان ألا الاحد ان "ما مجموعه 120 الف شرطى و80 الف دركى استنفروا هذا العام" لمنع اى تجمع.

ومع ذلك ظلت الدعوة قائمة لاقامة هذه الاحتفالات الاثنين فى مدينة ديار بكر بجنوب شرق تركيا والتى تقطنها اغلبية كردية حيث يجتمع تقليديا مئات الاف الاشخاص سنويا.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;