التحقيق مع النائب السابق لحاكم مقاطعة سيتشوان الصينية بتهمة الفساد

اخبار الصين أعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الانضباط التابعة للحزب الشيوعى الصينى الحاكم الأحد، عن بدء التحقيقات مع النائب السابق لحاكم مقاطعة (سيتشوان) لى تشنغ يون جنوب غربى الصين وذلك بسبب الاشتباه فى فساده.

وأوضحت اللجنة- وهى أعلى هيئة لمكافحة الفساد فى الصين، فى بيان رسمى- أن لى متهم بانتهاك قواعد الانضباط.

جدير بالذكر أن لى كان قد أقيل من منصبه كنائب الحاكم فى عام 2011 بسبب مثل تلك الاتهامات ولكنه بعد إقالته بشهرين فقط تم تعيينه نائبا لمدير مجلس المقاطعة لسياسات التخطيط.

كانت سلطات مكافحة الفساد فى الصين قد أعلنت فى ديسمبر الماضى عن أن نحو 300 ألف مسئول تمت معاقبتهم فى أنحاء البلاد خلال العام الماضى بسبب تهم تتعلق بالفساد، متعهدة بالاستمرار فى الحملة الوطنية للتطهير والقضاء على الفساد، وذكرت- فى تقرير رسمى- أن حوالى 200 ألف من هؤلاء المسئولين تلقوا عقوبات مخففة و82 ألفا آخرين تمت معاقبتهم بكل شدة.

وكان الحزب الشيوعى الصينى أصدر فى أواخر شهر أكتوبر الماضى مجموعة جديدة من قواعد السلوك والانضباط تمنع أعضاءه الذين يبلغ عددهم نحو 88 مليون عضو من القيام بأى تعليقات لا أساس لها حول سياسات الدولة، وتنقسم القواعد الجديدة التى تم وصفها بأنها الأكثر شدة وشمولية فى تاريخ الحزب إلى جزءين: الأول يتعلق بالحوكمة النظيفة، والثانى بالعقوبات لمن يخالف قواعد الانضباط.

وسيبدأ تنفيذ تلك القواعد التى تتعلق بالسياسات وبأسلوب حياة وأخلاقيات أعضاء الحزب فى أوائل العام القادم وسيكون تطبيقها على جميع من بالحزب من أعضاء وليس فقط الكوادر الكبيرة.

وفى سياق متصل بالفساد أيضا، اعتقلت السلطات الصينية تسعة أشخاص على خلفية فضيحة تم كشفها مؤخرا بشأن بيع لبن أطفال مغشوش تحت أسماء تجارية شهيرة بداخل الأسواق الصينية.

وقال مسؤولون بلجنة سلامة الغذاء التابعة لمجلس الدولة الصينى (مجلس الوزراء)- فى مؤتمر صحفى- أن الشرطة فى شنغهاى قامت بتحويل ستة من المضبوطين إلى النيابة لمباشرة التحقيقات، وإنه يتم حاليا القيام بحملة موسعة للقبض على عدد آخر من المشتبه بهم.

وبحسب ما ذكره الإعلام الصينى، كانت الشرطة بدأت فى تحقيقاتها فى القضية بعد تلقيها بلاغات بشأنها منذ شهر سبتمبر الماضى، حيث قامت باعتقال المتهمين ومصادرة نحو ألف فقط من علب اللبن المغشوش إضافة إلى 20 ألف علبة فارغة.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;