رئيس كوريا الجنوبية يأمر الجيش بتعزيز قدراته الدفاعية للتصدى للتهديدات

أمر الرئيس الكورى الجنوبى، مون جيه - إن، الجيش اليوم الثلاثاء، بتعزيز قدراته الدفاعية الشاملة للتصدى للتهديدات التقليدية وغير التقليدية التى تتنوع وتتطور يومًا بعد يوم، وقال مون - خلال اجتماع عقده مع كبار مسئولى وزارة الدفاع والقادة العسكريين - "هدفنا هو تأسيس قوات مسلحة قوية تتمتع بجودة تمكنها من التعامل مع أي ظرف أمني أيًا كان". وشدد مون - حسبما نقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - على أن حكومته تدفع باتجاه تحقيق أمن قومي قوي وقوة دفاعية ضخمة، مضيفًا أن أهم شيء هو إقامة موقف دفاعي منيع، ومؤكدًا أن القوة العسكرية القوية ضرورية للوصول إلى الهدف النهائي المتمثل في تحقيق السلام والرخاء في شبه الجزيرة الكورية. من جانب أخر أكد وزير الدفاع الكوري الجنوبي جونج كيونج-دو، اليوم الثلاثاء، أن وزارته ستواصل تنفيذ بنود اتفاق "19 سبتمبر" العسكري بين الكوريتين، مثل إزالة نقاط حراسة من المنطقة منزوعة السلاح إذا سمحت الظروف. جاء ذلك خلال اجتماع جونج مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، لتقديم تقرير عن عمل وزارة الدفاع في سول، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية. وأوضح مسؤول رفيع المستوى بالوزارة، أن الاتفاق العسكري من شأنه أن يخفف من حدة التوترات العسكرية بين الكوريتين، ويعزز الثقة بينهما، ويسهم في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وذكر المسؤول أن الاتفاق العسكري جاء بهدف إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية، وأن الوزارة ستنفذه في حال تهيئة الظروف المناسبة. يُذكر أنه بموجب الاتفاق العسكري، اتفقت الكوريتان على إزالة 11 نقطة حراسة تجريبيا في كل منهما وقامتا بتدمير 10 نقاط حراسة، وفي عام 2018 تحققت الكوريتان من تدمير نقاط الحراسة، إلا أن عملية إزالة تلك النقاط توقفت بعد أن انتهت قمة هانوي بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بدون التوصل إلى أي اتفاق في العام الماضي. ومن المعروف أن هناك حوالي 60 نقطة حراسة للجيش الجنوبي و150 نقطة حراسة للجيش الشمالي في المنطقة المنزوعة السلاح.

وتخطط الوزارة لدعم مشروع تحويل المنطقة المنزوعة السلاح إلى منطقة سلام دولية وإنشاء مسار السلام فيها، وكان الرئيس الكوري الجنوبي قد طرح مبادرة تحويل المنطقة منزوعة السلاح إلى منطقة سلام دولية، في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر الماضي.

وفي العام الماضي، بدأت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الأعمال التحضيرية لإزالة الألغام في المنطقة المنزوعة السلاح، وتخطط لسن تشريعات بمشاركة منظمات مدنية ودولية، كما تم فتح بعض الأجزاء من مسار السلام - الذي يبلغ طوله 500 كيلومتر - للجمهور في العام الماضي وزارها حوالي 14 ألف مواطن كوري جنوبي. وتعتزم الوزارة إجراء مشاورات مع كوريا الشمالية إزاء التنقيب المشترك عن رفات الجنود، وكانت كوريا الجنوبية قد شكلت فريقا للتنقيب عن رفات الجنود بشكل منفرد في العام الماضي، وتم التنقيب عن رفات 261 جنديا في قمة رأس السهم، وتخطط الوزارة لاستئناف العملية في شهر أبريل بشكل منفرد في حال لم ترد كوريا الشمالية على عرضها. وتخطط أيضا للدفع باتجاه العمل المشترك بين الكوريتين في المنطقة الأمنية المشتركة في قرية الهدنة "بانمونجوم"، وزيارة السياح للجانبين الجنوبي والشمالي من المنطقة الأمنية المشتركة. وفي شهر مايو الماضي، تم استئناف زيارة الجانب الجنوبي من المنطقة وزاره حوالي 24 ألف سائح محلي وأجنبي، لكن مازالت زيارة الجانب الشمالي محدودة.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;