فورين بوليسى: ضحايا الطائرات بدون طيار يتجاوز كثيرا نظيراتها المأهولة

قالت مجلة فورين بوليسى أن على نقيض مزاعم الإدارة الأمريكية طيلة سنوات، فإن الإرقام تكشف عن أن الضحايا المدنيين للطائرات بدون طيار، المستخدمة فى الحرب على الإرهاب، يتجاوز كثيرا ضحايا الطائرات التقليدية التى يقودها طيار.

وتضيف المجلة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، أن تأكيد الرئيس الأمريكى باراك أوباما أن الطائرات بدون طيار أقل ضررا من الأسلحة الأخرى ليس سوى حجة للدفاع عن الغارات الجوية التى يشنها الجيش الأمريكى بتلك الطائرات فى الحرب على الإرهاب فى بلدان مثل اليمن والصومال.

وتضيف أن وفقا لأفضل الأدلة المتاحة علنا، فإن غارات الطائرات بدون طيار فى باكستان واليمن والصومال تؤدى إلى تعداد وفيات بين المدنيين يزيد 35 مرة عن الغارات الجوية التى تشنها الطائرات المأهولة فى ساحات المعارك التقليدية مثل العراق وسوريا وأفغانستان. وتوضح أن منذ بدأ الحملة الجوية الدولية على تنظيم داعش الإرهابى فى أغسطس 2014، فإن طائرات التحالف الدولى شنت 41.697 غارة جوية أسفرت عن 577 من الضحايا المدنيين الذين قتلوا خطأ، بمعنى ضحية مدنى واحد مقابل كل 72 قنبلة تم إسقاطها. وتلفت المجلة إلى أن 93% من غارات التحالف على داعش تمت بطائرات مأهولة.

وعلى الجانب الآخر فإنه فى البلدان التى لا تشكل ساحات معركة بالنسبة للطيران الأمريكى، فإن حصيلة القتلى المدنيين جراء 462 من الغارات بطائرات دون طيار فى باكستان واليمن والصومال يقدر بـ289 مدنيا بمعنى قتيل مدنى مقابل كل 1.6 من الغارات.

وهذه التقديرات هى متوسط الأرقام التى كشفت عنها "فورين بوليسى" و3 من المنظمات غير الحكومية وهم مكتب الصحافة الاستقصائية ومؤسسة أمريكا الجديدة ومجلة الحرب الطويلة. وتشير المجلة إلى أن الحكومة الأمريكية لا تصدر بيانات أو أرقام حول الضحايا المدنيين للطائرات بدون طيار فى تلك البلدان الثلاث، بزعم أن المهمات هناك سرية.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;