بالصور.. الصين وكوريا الجنوبية واليابان يعقدون أول منتدى لتعزيز التعاون

بحثت دول شرق آسيا "الصين واليابان وكوريا الجنوبية" سبل تعزيز التعاون والتقارب بينها على خطى التجربة الأوروبية، التى انطلقت من ألمانيا وفرنسا.

وعقد كبار المسئولين السابقين من البلدان الثلاثة أول منتدى ثلاثى حول الدبلوماسية العامة اليوم الجمعة، لبحث كيفية تعزيز التعاون وحل القضايا الحساسة بين الدول الثلاث.

ويعد الاجتماع الأول بين دول شرق آسيا فى الثلاث سنوات الماضية، بهدف إصلاح العلاقات، التى توترت بسبب القضايا التاريخية والإقليمية.

وقال تشانغ يى سوى نائب وزير الخارجية الصينى، خلال كلمته بالمنتدى الثلاثى، إنه ينبغى على الدول الثلاث الاستمرار فى عناية "المصالح المشتركة"، من خلال تعزيز الثقة السياسية وفقًا لمبدأ "مواجهة التاريخ والتطلع نحو المستقبل"، مضيفًا أن الجولة الأولى من المنتدى الثلاثى الذى أقيم بموجب اتفاق تم التوصل إليه خلال القمة الثلاثية العام الماضى، أظهرت أن قادة الدول الثلاث يعلقون أهمية كبيرة على التعاون.

وأضاف تشانغ يى سوى، أنه يجب خلق منابر شعبية وإعلامية ومنظمات، لتعزيز التعاون لمواجهة التحديات المستقبلية، وأن الأولوية ستكون للتنمية المستدامة.

وقال يانغ جيه عضو مجلس الدولة الصينى، إن الصين ترغب فى العمل مع الدولتين، فى الوقت الذى تواجه فيه التاريخ وتتطلع إلى المستقبل وتعزز الثقة السياسية المتبادلة وتوسع التعاون التجارى والاقتصادى وتعزز التكامل الاقتصادى والثقافى بين الشعوب، من أجل تعزيز التنمية القوية والمستقرة والمستدامة فى التعاون الثلاثى.

وحث جوه كون، رئيس الوزراء الكورى الجنوبى السابق، فى كلمته الدول الثلاث لتبقى متحدة ضد تهديدات كوريا الشمالية المتزايدة، مضيفًا أن "الرد المشترك من قبل كوريا الجنوبية والصين واليابان والولايات المتحدة ضد التهديد النووى الكورى الشمالى أصبح ممكنًا لبناء النظام الجغرافى السياسى الجديد فى شمال شرق آسيا".

كما تضمن المنتدى تبادلات بين الدول الثلاث لوجهات النظر وتوصلت إلى العديد من التوافقات، واتفقت على تعزيز التعاون على أساس مواجهة التاريخ والتطلع إلى المستقبل والتعامل بشكل مناسب مع القضايا التاريخية والحساسة، وفقًا لما قاله رئيس مجلس الدولة الصينى لى كه تشيانغ للصحفيين بعد القمة.

وقال شيو نائب رئيس مجلس الشعب الصينى، إنه يتمنى أن يتواصل هذا الملتقى على مدار الأعوام المقبلة، لتعزيز التعاون فى مختلف المجالات، مؤكدًا أن الدول الثلاث تتمتع بالثقافة الآسيوية التى تختلف عن بقية العالم.

وأشار شيو إلى أن الإرهاب والعنف وغياب العدالة الاجتماعية والتغير المناخى أبرز تحديات العصر، مما يستلزم تضافر الجهود لمواجهتها.

وأكد الوفد اليابانى المشارك فى الملتقى، أنه يجب الاعتماد على الشباب، حيث إن الشباب اليابانى الآن يعرف جميع ما توصل إليه علماؤه من الأساتذة والعلماء، مؤكدًا أنه بالشباب نستطيع غزو العالم.

موضوعات متعقلة: بالصور.. "انفراد" داخل معرض بكين الدولى للسيارات.. عربات الدفع الرباعى والطاقة الجديدة تغزو العالم.. والشركات الصينية تشارك بـ1179 سيارة.. و"فاتون": السوق المصرية من أهم الأسواق فى المنطقة






















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;