قمة (الاتحاد الأوروبى – غرب البلقان) بزغرب: ندعم التحول السياس بالمنطقة

أكد القادة الأوروبيون عزم الاتحاد الأوروبى تكثيف انخراطه مع دول غرب البلقان على كافة المستويات لدعم التحول السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المنطقة، وأنه يرحب بتعهد هذه الدول بدعم القيم الأوروبية والمبادئ وإجراء الإصلاحات اللازمة بشكل شامل وقوي.

جاء ذلك في البيان الصادر عن قمة (الاتحاد الأوروبي – غرب البلقان) التي عقدت اليوم الأربعاء، في زغرب، وحصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط علي نسخة منه من سفارة كرواتيا بالقاهرة.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يرحب بالتزام القوى للشركاء في غرب البلقان بجعل الديمقراطية وسيادة القانون؛ خاصة مكافحة الفساد والجريمة المنظمة والحوكمة وحقوق الانسان والمساواة بين الجنسين وحقوق الأقليات، أولوية لهم .. مؤكدا سعي الاتحاد ودول غرب البلقان إلى تعزيز التعاون في مواجهة المعلومات المضللة والأنشطة الهجينة الأخرى التي جاءت من الجهات الخارجية بهدف تقويض المنظور الأوروبي للمنطقة.

وأفاد البيان بأن الاتحاد الأوروبي يدعم بشكل كامل تعهد شركاء غرب البلقان بمنطقة تعاون إقليمية شاملة وتعزيز علاقات حسن الجوار؛ بما في ذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن التعاون الوثيق مع غرب البلقان في إطار الهياكل الإقليمية القائم أظهر قيمته في مواجهة أزمة وباء كورونا المستجد (كوفيد- 19)، وأن الاتحاد يحث هذه الدول على الاستغلال الكامل لإمكانيات التعاون الإقليمي لتسهيل الانتعاش الاقتصادي بعد الأزمة.

وأوضح أن الاتحاد خصص على نحو سريع أكثر من 3ر3 مليار يورو لصالح غرب البلقان في إطار جهود مكافحة فيروس كورونا وتداعياته والتي تتضمن التمويل لدعم قطاع الصحة وتوفير الامدادات اللازمة لإنقاذ الأرواح وتلبية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية لهذه الدول، وكذلك حزمة من المساعدات المالية الكلية بقيمة 750 مليون يورو، وحزمة أخرى تقدر ب7ر1 مليار يورو مقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي.

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي ودول غرب البلقان يتقاسمان عددا من التحديات الأمنية التي تتطلب تنسيق العمل الفردي والاجماعي والاتفاق على تعزيز التعاون بعزيمة وبطريقة أكثر منهجية في القضايا الأمنية الجوهرية، مشيرا إلى أن منع ومواجهة الإرهاب والتطرف بما في ذلك تمويله وعودة الإرهابيين المقاتلين تتطلب اهتماما خاصا.

ولفت إلى أن الشركاء في غرب البلقان بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي سيواصلون اتخاذ إجراءات حاسمة ضد الاتجار بالبشر وزراعة المخدرات وغسل الأموال وتهريب البشر والمخدرات، مؤكدا استعداد قادة الاتحاد الأوروبي لتنشيط الحوار السياسي بانتظام على مستوى عال مع دول غرب البلقان بهدف دعم المصالح المشتركة.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;