5 فيديوهات ترصد أحداث الشغب بمالى واقتحام المحتجين مبنى التلفزيون

انقطعبث التلفزيون الرسمي (أو.آر.تي.إم) في مالي اليوم الجمعة بعد أن اقتحم مئات المحتجين الذين يطالبون باستقالة الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا المبنى، وتحولت المظاهرات في باماكو إلى حالة من الفوضى إثر محاولة محتجين السيطرة على مبان رئيسية وبينها مبنى البرلمان وهيئة البث الرسمية وجسرين رئيسين بينما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. #Mali: Anti-government protests pic.twitter.com/FCRunDevZM — Lucas Webber (@LucasADWebber) July 10, 2020 ودعا قادة المظاهرات أنصارهم لاقتحام مبان رئيسية والسيطرة عليها بما يشمل مكتب رئيس الوزراء ومقرات حيوية أخرى في بداية حملة عصيان مدني تهدف لإجبار كيتا على الاستقالة بسبب إخفاقه في تقديم حلول لمشكلات البلاد الأمنية والاقتصادية. وقالت صحفية داخل مبنى التلفزيون الرسمي لرويترز عبر الهاتف إنها كانت تعد موجز الأخبار عندما اقتحم محتجون المبنى وطلبوا من العاملين الاحتماء داخل مكاتبهم. Protestors have taken over the national television station ORTM in Bamako, Mali, & are demanding the resignation of President Ibrahim Keïta.

Protests have been going on for 3 weeks & resulted in 72 deaths.

(Footage via @StudioTamani) #BREAKING #Mali pic.twitter.com/mEygHEb9VG — Stefan Simanowitz (@StefSimanowitz) July 10, 2020 وعلى بعد بضعة كيلومترات، طوق محتجون آخرون مبنى البرلمان ورشقوه بالحجارة مما حطم واجهته الزجاجية. وقال شاهد من رويترز إنه يمكن سماع دوي أعيرة نارية في محيط المبنيين. #Mali 🇲🇱: Another day of mass protests in #Bamako.

Thousands of protesters rallied against President #Keita singing the national anthem and calling for change.

🎬 via @konate90 pic.twitter.com/bMC0tzVPQk — Thomas van Linge (@ThomasVLinge) July 10, 2020 وأوضح شهود من رويترز أن الشرطة في مالي أطلقت الغاز المسيل للدموع وعدة أعيرة نارية في محاولة لطرد المحتجين من مبنى التلفزيون. وجاء الاحتجاج، وهو الثالث منذ الشهر الماضي، بعد أن رفض ائتلاف معارض للرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا تنازلات قدمها على أمل تسوية أزمة سياسية مستمرة منذ أشهر بدأت عقب إجراء انتخابات تشريعية في مارس آذار متنازع على نتيجتها. Live Pictures from Mali; Protestors have taken over the national television complex as they demand for President Ibrahim Keïta to resign immediately.

The protests which have been going on for 3 weeks have seen 72 people dead.

The taking over of government buildings started today pic.twitter.com/OHOzMXKsGY — Hopewell Chin’ono (@daddyhope) July 10, 2020 واحتشد آلاف المحتجين في ساحة الاستقلال بالمدينة في وقت سابق وهم يحملون لافتات ويرددون هتافات تطالب الرئيس بالتنحي. وتثير الأزمة قلقا متناميا لدى دول الجوار والقوى العالمية، إذ يخشون أن تزيد من الاضطرابات في البلاد وتعرض للخطر حملة عسكرية مشتركة ضد متشددين في منطقة الساحل بغرب أفريقيا. Stone-throwing protesters confront group of riot police (or army) on the a Bamako street. Footage posted 5 minutes ago by journalist @ALIUF. #Mali #Bamako #MaliUprising #BREAKING pic.twitter.com/rsgJiqMGCS — Stefan Simanowitz (@StefSimanowitz) July 10, 2020 وقال كيتا يوم الأربعاء إنه منفتح على تشكيل حكومة وحدة وطنية وتغيير أعضاء المحكمة العليا وحل البرلمان إذا لم يتسبب ذلك في أزمة جديدة. لكن معارضيه قالوا إن تلك المقترحات ليست كافية. وفاز كيتا في عام 2018 بفترة رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات لكنه يواجه معارضة متنامية لقيادته للبلاد في ظل تزايد أعمال العنف من جانب متشددين إسلاميين وتفاقم الأزمة الاقتصادية.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;