لجنة برلمانية بريطانية تطالب بتوضيح لشن ضربات جوية خارج الصراعات المسلحة

اخبار بريطانيا طالبت لجنة برلمانية بريطانية متعددة الأحزاب صباح الثلاثاء، بـ "توضيح عاجل" لشن ضربات جوية بطائرات بدون طيار خارج الصراعات المسلحة.

وتصر الحكومة البريطانية على أنه ليس لديها سياسة "قتل مستهدفة"، ولكن المملكة المتحدة مستعدة لاستخدام القوة المميتة خارج البلاد لمحاربة الإرهاب.

يأتى ذلك بعد أن قتل الإرهابى البريطانى رياض خان فى سوريا فى ضربة بطائرة بدون طيار فى شهر أغسطس الماضى. وذكرت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية المشتركة أن الضربة الجوية بدون طيار التى قتلت خان كانت ضمن النزاع المسلح ضد تنظيم داعش الإرهابى، وبالتالى فانه مبرر فى قانون الحرب.

ورغم ذلك، قالت رئيسة اللجنة هارييت هارمان أن الحكومة لم تكن واضحة بما يكفى بشأن القاعدة القانونية لقتل خان فى سوريا، حيث أثارت اللجنة تساؤلات أكبر بشأن الاستخدام المحتمل للطائرات بدون طيار فى أجزاء أخرى من العالم حيث يتواجد تنظيم داعش.

وقال رئيس الوزراء وقتها أن الضربة الجوية ضد خان تمثل "انطلاقة جديدة" عندما كشف تفاصيل العملية قبل تصويت النواب على تمديد الضربات الجوية لمكافحة داعش فى سوريا.

ولكن لجنة حقوق الإنسان البرلمانية ذكرت أن هناك "أوجه معينة لرؤية الحكومة للقاعدة القانونية لسياستها تحتاج إلى توضيح عاجل".

وقال النواب وأعضاء مجلس اللوردات أنه "فى حين يسمح القانون الدولى باستخدام القوة فى الدفاع عن النفس ضد هجوم وشيك، فإنه لا يمتد على نطاق واسع بما يسمح باستعمال القوة بصورة استباقية ضد تهديد فى مكان أبعد، مثل مناقشة خطط تفتقر إلى النية أو القدرة على جعلها وشيكة".




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;