كوريا الجنوبية تهدد بإنهاء اتفاقية تبادل المعلومات الاستخبارية مع اليابان

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الإثنين، أن بلادها بإمكانها إنهاء اتفاقية تبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية مع اليابان في أي وقت، ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن الوزارة إن اليابان أكدت أيضا تفهمها لهذا الشرط، موضحة "علقت حكومتنا إشعار إنهاء الاتفاقية على أساس أنه يمكننا إنهاءها في أي وقت، وبناءً على التفاهم بين كوريا واليابان". جاءت التصريحات بعد أن نقلت تقارير إعلامية يابانية عن مسؤولين حكوميين قولهم إن اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية يُنظر إليها على أنها متجددة لأن سول لم تخطر طوكيو بأي خطة لإنهائها بحلول نهاية أمس، وهو الموعد النهائي للإخطار.

من جانبها، شددت سول على أن الموعد النهائي في 24 أغسطس لم يعد ساريًا، حيث علقت قرار الإنهاء في نوفمبر من العام الماضي على أساس أنه يمكنها إنهاء الاتفاقية في أي وقت. كانت كوريا قد قررت إلغاء الاتفاقية مع طوكيو في أغسطس من العام الماضي ردا على قيود اليابان على صادرات المواد الصناعية الرئيسية الحيوية لشركات التكنولوجيا الكورية وسط توتر العلاقات بشأن القضايا التاريخية في زمن الحرب، لكنها علقت قرار الإنهاء في اللحظة الأخيرة في نوفمبر، حيث اتفق الجانبان على حل المسألة من خلال الدبلوماسية.

وحذرت كوريا الجنوبية من أنها يمكن أن تستأنف عملية الإنهاء في أي وقت، إذا لم تتراجع اليابان عن تدابير السيطرة على الصادرات.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;