استطلاع.. %49 من البريطانيين يستشعرون تراجع دور بلادهم عالميًا مع بريكست

وجد استطلاع وطني، أن الاعتقاد بأن بريطانيا قوة تعمل من أجل الخير في العالم قد انخفض في الأشهر الـ18 الماضية، مع اقتناع أقل من نصف المملكة المتحدة الآن بالتأثير الإيجابي للبلاد، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ومع دخول المفاوضات حول العلاقة المستقبلية للمملكة المتحدة أسبوعًا رئيسيًا في بروكسل ومع استعداد الدولة لمغادرة السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي في نهاية العام، يشير استطلاع أجرته شركة إبسوس موري إلى أن هناك نقصًا في الثقة في دور بريطانيا العالمي.

وقالت الصحيفة إن أقل من نصف البريطانيين بقليل (49%) يعتقدون أن بريطانيا قوة من أجل الخير في العالم، بانخفاض 10 نقاط عن أبريل 2019. في حين أن 41% من البريطانيين يقولون إن المملكة المتحدة يجب أن تضغط لزيادة ثقلها في الشئون العالمية، وهي النسبة التي تعتقد أن بريطانيا يجب أن تتوقف عن التظاهر بأنها قوة مهمة ارتفعت خمس نقاط عن العام الماضي إلى 38%.

ولا يزال من المرجح أن يقول الجمهور إن على بريطانيا زيادة نفوذها حول العالم بدلاً من تقليصه - بنسبة 36% إلى 16%.

وأوضحت الصحيفة، أنه تم إجراء الاقتراع من قبل منتدى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، وهي منظمة جديدة تأسست في بروكسل في محاولة لتعزيز علاقة وثيقة بين بريطانيا والتكتل في السنوات المقبلة.

وأوضحت الصحيفة، أنه من المقرر أن تستأنف المفاوضات بشأن صفقة تجارية وأمنية في بروكسل يوم الثلاثاء، حيث تحدث مسئولون بريطانيون عن احتمالات الاتفاق. ولكن مصادر الاتحاد الأوروبي كانت أكثر حذرا، حيث حذرت من أن التسويات اللازمة لم تتم بعد.

وأصبحت العلاقات أكثر صعوبة بعد قرار بوريس جونسون بالتشريع للسماح للمملكة المتحدة بإعادة كتابة شروط اتفاقية الانسحاب من جانب واحد فيما اعترف الوزراء بأنه انتهاك للقانون الدولي.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;