مدير الصحة العالمية يدعو لاغتنام الفرصة لإنقاذ الأرواح بعد وفاة مليون شخص بكورونا

أكد تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في مقال نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن الأمل لايزال موجودًا لمحاربة جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وكتب مدير منظمة الصحة العالمية، هذا المقال بمناسبة تخطى عدد الوفيات بسبب الفيروس التاجى مليون حالة حول العالم، والذى جاء كالتالى: لقد فقد مليون شخص حتى الآن بسبب Covid-19 ويعانى الكثيرون بسبب الوباء.. هذا المعلم لحظة صعبة بالنسبة للعالم، ولكن هناك بصيص من الأمل يشجعنا الآن وفى المستقبل القريب.. بعد تسعة أشهر فقط من اكتشاف الفيروس لأول مرة، طور بعض أفضل العلماء فى العالم بشكل جماعى اختبارات لتشخيص الحالات، وحدد العلاجات مثل الكورتيكوستيرويدات لتقليل الوفيات فى أشد حالات الفيروس، وأنتجوا لقاحات مرشحة الآن فى تجارب المرحلة الثالثة النهائية".

بينما ننتظر المزيد من الاختراقات، رأينا أنه يمكن احتواء الفيروس بشكل فعال من خلال تطبيق تدابير الصحة العامة المجربة والمختبرة، ولقد قادت العديد من البلدان استجابة من جميع الحكومات والمجتمع بأسره.. مع وجود البنية التحتية المناسبة، تمكنوا من العمل مبكرًا لاحتواء تفشى المرض قبل أن يخرج انتقال العدوى عن السيطرة.

تايلاند لديها نظام طبى وصحة عامة جيد الموارد.. بناءً على أفضل النصائح العلمية المتاحة، وبقوة عاملة صحية مجتمعية مدربة وملتزمة، تصرفت السلطات التايلاندية بشكل حاسم لقمع الفيروس، وبناء الثقة وزيادة ثقة الجمهور.

كانت إيطاليا واحدة من أوائل الدول التى شهدت تفشيًا كبيرًا خارج الصين، وكانت من نواح كثيرة رائدة بالنسبة للبلدان الأخرى.. بالتعلم من تجربة ووهان، اتخذت إيطاليا تدابير قوية وتمكنت من تقليل انتقال العدوى وإنقاذ عدة آلاف من الأرواح.. وساعدت الوحدة الوطنية والتضامن، جنبًا إلى جنب مع تفانى وتضحية العاملين الصحيين، ومشاركة الشعب الإيطالى فى السيطرة على تفشى المرض.

على الرغم من أن الأمريكتين كانت حتى الآن المنطقة الأكثر تضررًا، فقد أبلغت أوروجواى عن أقل عدد من الحالات والوفيات فى أمريكا اللاتينية، بشكل إجمالى وعلى أساس نصيب الفرد.. هذا ليس من قبيل الصدفة.. تمتلك أوروجواى واحدًا من أقوى الأنظمة الصحية وأكثرها مرونة فى أمريكا اللاتينية، مع استثمار مستدام قائم على الإجماع السياسى حول أهمية الاستثمار فى الصحة العامة.

نشرت باكستان البنية التحتية التى تم إنشاؤها على مدى سنوات عديدة لشلل الأطفال لمكافحة Covid-19.. تم إعادة نشر العاملين الصحيين المجتمعيين الذين تم تدريبهم على تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال من منزل إلى منزل واستخدامهم فى المراقبة وتتبع المخالطين والرعاية.. لقد أدى هذا إلى قمع الفيروس، بحيث إنه مع استقرار البلاد، فإن الاقتصاد الآن ينتعش مرة أخرى.. وتعزيز الدرس القائل بأن الخيار ليس بين السيطرة على الفيروس أو إنقاذ الاقتصاد؛ لكن هما يسيران جنبا إلى جنب.

هناك العديد من الأمثلة الأخرى بما فى ذلك كمبوديا ومنغوليا واليابان ونيوزيلندا وجمهورية كوريا ورواندا والسنغال وإسبانيا وفيتنام وغيرها.. تعلم العديد من هذه البلدان دروسًا من تفشى الأمراض السابقة مثل سارس، وميرس، والحصبة، وشلل الأطفال، والإيبولا، والإنفلونزا لصقل نظامهم الصحى والاستجابة لهذا العامل الممرض الجديد.

لكن الدرس الأساسى هو نفسه: بغض النظر عن مكان تفشى البلد، لم يفت الأوان بعد لتغيير الأمور.. هناك أربع خطوات أساسية يجب على جميع البلدان والمجتمعات والأفراد التركيز عليها للسيطرة على الوباء.

أولًا، منع تضخيم الأحداث.. ينتشر Covid-19 بكفاءة عالية بين مجموعات الناس.

ثانيًا، تقليل الوفيات من خلال حماية الفئات الضعيفة، بما فى ذلك كبار السن، والذين يعانون من ظروف أساسية والعاملين الأساسيين.

ثالثًا، يجب على الأفراد أن يلعبوا دورهم من خلال اتخاذ الإجراءات التى نعلم أنها تعمل على حماية أنفسهم والآخرين - الابتعاد مترًا واحدًا على الأقل عن الآخرين، وتنظيف يديك بانتظام، وممارسة آداب التنفس، وارتداء قناع.. وتجنب "العناصر الثلاثة": الأماكن المغلقة، والأماكن المزدحمة، وإعدادات الاتصال الوثيق.

ورابعًا، يجب على الحكومات اتخاذ إجراءات مخصصة للعثور على الحالات وعزلها واختبارها والعناية بها، وتتبع جهات الاتصال وحجرها.. ويمكن تجنب أوامر البقاء فى المنزل على نطاق واسع إذا اتخذت البلدان تدخلات مؤقتة وموجهة جغرافيا.

توفر الدورة الخامسة والسبعون للجمعية العامة للأمم المتحدة لحظة للعالم للالتقاء للتفكير فى العام الماضى وصياغة طريق جماعى للمضى قدمًا.. هذا أمر بالغ الأهمية، لأن حالة الطوارئ الصحية العامة التى تثير القلق الدولى تحتاج إلى حل عالمى.

من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد العالمى بمقدار 7 تريليونات دولار (5.4 تريليون جنيه إسترلينى) فى عام 2020 نتيجة للوباء.. لن يتم استعادة الحياة وسبل العيش إلا من خلال معالجتها معًا، وتم إطلاق مسرع الوصول إلى أدوات Covid-19 (ACT) فى أبريل من هذا العام، وهو المبادرة العالمية الوحيدة التى تقدم حلاً لتسريع نهاية الوباء.

مع أكبر مجموعة من أدوات Covid-19 فى العالم، فإن الاستثمار فى ACT Accelerator يزيد من احتمالية القدرة على الوصول إلى "المرشح الفائز" والتحوط من خطر أن تنتهى الدول التى دخلت بالفعل فى اتفاقيات ثنائية فردية بمنتجات غير قابلة للحياة.

إنها بحاجة إلى 35 مليار دولار (27 مليار جنيه إسترلينى) لتحقيق هدف تطوير أدوات جديدة وإنتاج 2 مليار جرعة لقاح وتقديمها، و245 مليون علاج و500 مليون اختبار تشخيصى خلال العام المقبل.. وهذا يمثل 1% فقط مما التزمت به حكومات مجموعة العشرين بالفعل لحزم التحفيز الاقتصادى المحلى.

فى حين أن معلم اليوم يمنحنا وقفة للتفكير، فهذه لحظة بالنسبة لنا جميعًا لنتحد معًا، فى تضامن، لمحاربة هذا الفيروس.. سيحكم علينا التاريخ على القرارات التى نتخذها ولا نتخذها فى الأشهر المقبلة.. دعونا نغتنم الفرصة ونجسر الحدود الوطنية لإنقاذ الأرواح وسبل العيش.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;