وول ستريت جورنال: فجوة بين أجور النساء والرجال داخل الولايات المتحدة

كشف استطلاع أمريكى عن تقاضى النساء داخل الولايات المتحدة أجور أقل من أقرانهم الذكور، وأن الأمر أسوأ كثيرا بالنسبة للنساء المتعلمات تعليما عاليا.

وأظهر استطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية شمل 446 مهنة، ونشرت تفاصيله الأربعاء، أن النساء فى العديد من الوظائف الرفيعة أقل ربحا كثيرا من الرجال، ومن بين هذه المهن الأطباء والمديرين العاملين فى التعويضات والمستشارين الماليين.

وتقول الصحيفة أن نتائج دراستها تكذب الأمل لدى صانعى السياسات فى أن النساء الأكثر تعليما يمكن أن يعملوا على تقليص هذه الفجوة. وتشير إلى أن عدد النساء اللائى يحصلن على التعليم الجامعى يفوق الرجال.

وتقول كلوديا جولدين، أستاذ الاقتصادات بجامعة هافارد، إن "شفافية الأجور"، وهى البيانات التى يطلب من صاحب العمل تقديمها بشأن أجور موظفيه، لم تغير الأمر كثيرا. ووجدت جولدين فى درسة عام 2010 أن الرجال والنساء حصلن تقريبا على نفس الرواتب بعد إنتهائهن من دراسة الماجستير فى جامعة شيكاغو، غير أنه بعد 10 سنوات من التخرج تبلغ رواتب النساء 57% بالنسبة لزملائهم الذكور.

وتعزوا جولدن هذه الفجوة إلى أن النساء تصبح أمهات وتتوقف حياتهم المهنية لفترة، فضلا عن إضطرارهم لتجنب ساعات العمل الطويلة، وهناك مهن معينة لا تتسامح مع أخذ الأم إجازة أو وجود أطفال فى حياتها.

وتشكل الفجوة فى الأجور بين الجنسين قضية كبيرة فى مجالس إدارات الشركات والكابيتول هيل والحملات الانتخابية الرئاسية لعام 2016. حيث يبحث المدراء التنفيذيين وصانعى السياسيات عن سبل لتقليل هذه الفجوة مثل الحد من إعادة سؤال الملتحق للعمل عن تاريخ المرتبات التى كان يتقاضيها مسبقا والإلتزام بتقديم "شفافية الأجور" بالنسبة لصاحب العمل.






الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;