الفلبين تتفق مع "موديرنا" الأمريكية لطرح 13 مليون جرعة لقاح ضد كورونا

أعلن مسئولون بارزون في الفلبين اليوم الأحد أن شركة "موديرنا" الأمريكية سوف تزود البلاد بنحو 13 مليون جرعة لقاح مضاد لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وذكرت السفارة الأمريكية في مانيلا - في بيان نقلته صحيفة (فلبين ستار) المحلية على موقعها الإلكتروني - أن اتفاق الحكومة الفلبينية مع موديرنا أصبح ساريا بعد اجتماع عقد بين الجانبين في الليلة الماضية، ليتم إضافة لقاح موديرنا إلى اللقاحات المتاحة في هذا البلد الذي بدأ برنامج التطعيم الخاص به هذا الشهر فقط.

وقالت موديرنا - في بيان نشرته عقب الاجتماع - إن عمليات التسليم يمكن أن تبدأ بحلول منتصف العام وتعهدت بالعمل مع المنظمين المحليين لتأمين الموافقة الطارئة على استخدام لقاحها. وأضاف ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا "نحن نقدر الثقة في موديرنا ومنصة mRNA الخاصة بنا والتي أظهرتها حكومة الفلبين .. ولا نزال ملتزمين بإتاحة لقاحنا في كل قارة للمساعدة في إنهاء هذا الوباء العالمي".

كما أكدت الشركة أن لقاحها - الذي يؤخذ على جرعتين - يحقق معدل نجاح بنسبة 94٪.. وقد حظى بالموافقة على استخدامه في حالات الطواريء من قبل المنظمين الأمريكيين في أواخر عام 2020. وفي مانيلا، أكد مسئولون أنه بجانب صفقة الـ 13 مليون جرعة المتفق عليها مع موديرنا، فإن البلاد في طريقها لإبرام صفقة منفصلة لـ 7 ملايين جرعة أخرى، مما يرفع إجمالي الصفقات المبرمة مع الفلبين بشأن اللقاحات إلى 20 مليون جرعة، كما قال السفير الأمريكي لدى الولايات المتحدة خوسيه مانويل روموالديز يوم أمس السبت. في الوقت نفسه، من المنتظر أن تتسلم الفلبين مساء اليوم الأحد 38 ألفا و400 جرعة إضافية من اللقاح الذي طورته شركة الأدوية البريطانية السويدية "أسترازينيكا" بالتعاون مع جامعة أكسفورد، في إطار مبادرة كوفاكس العالمية، التي تعهدت مسبقا بإمداد البلاد بـ 4.5 مليون جرعة من اللقاحات بحلول شهر مايو القادم.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;