المفوضية الأوروبية تمول 11 مشروعاً للتصدى لكورونا ومتغيراته

أدرجت المفوضية الأوروبية، قبل قليل، 11 مشروعًا جديدًا في برنامج هورايزون يوروب، وهو أكبر برنامج أوروبي لتمويل البحث والابتكار للفترة بين عامي 2021-27، 11، بقيمة 120 مليون يورو لدعم وتمكين البحث العاجل في فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" ومتغيراته .

جاء ذلك في بيان نشرته المفوضية على موقعها الالكتروني، أكدت فيه أن هذا التمويل يعد جزءًا من مجموعة واسعة من إجراءات البحث والابتكار المتخذة لمكافحة الفيروس التاجي في بلدان الاتحاد الأوروبي بما يساهم في الوقاية والتخفيف والاستجابة لتأثير الفيروس ومتغيراته، وبما يتماشى مع خطة التأهب الأوروبية الجديدة للدفاع البيولوجي.

وأضاف البيان: تضم المشاريع الـ 11 المدرجة في البرنامج ضمت 312 فريقًا بحثيًا من 40 دولة، بما في ذلك 38 مشاركًا من 23 دولة خارج التحاد الأوروبي.

وقالت مفوضة الابتكار والبحث والثقافة والتعليم والشباب بالاتحاد الأوروبي، ماريا جابرييل:" يتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات قوية لمكافحة أزمة كورونا.ونحن نقوم اليوم بتكثيف جهودنا البحثية لمواجهة التحديات والتهديدات التي تمثلها أنواع فيروس كورونا. ومن خلال دعم هذه المشاريع البحثية الجديدة وتعزيز وفتح البنى التحتية البحثية ذات الصلة، نواصل مكافحة هذا الوباء وكذلك الاستعداد للتهديدات المستقبلية".

وستدعم معظم المشاريع التجارب السريرية للعلاجات واللقاحات الجديدة، فضلاً عن تطوير مجموعات وشبكات واسعة النطاق لمكافحة الفيروس خارج حدود أوروبا، وإقامة روابط مع المبادرات الأوروبية في هذا الشأن. فيما ستعمل المشاريع الأخرى على تعزيز وتوسيع الوصول إلى البنى التحتية البحثية التي تقدم الخدمات أو اللازمة لمشاركة البيانات والخبرات وموارد البحث بين الباحثين، لتمكين البحث الذي يتناول فيروس كورونا ومتغيراته. وتشمل هذه البنى التحتية تلك النشطة بالفعل مثل منصة بيانات كوفيد-19 الأوروبية والبنى التحتية الأوروبية لبحوث علوم الحياة



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;