روسيا توقع أكثر من 30 اتفاقية للتعاون فى المجال النووى للأغراض السلمية

أعلنت شركة روس أتوم الروسية للطاقة أنها وقعت أكثر من 30 اتفاقية للتعاون فى المجال النووى للأغراض السلمية خلال المنتدى الدولى للطاقة النووية "أتوم أكسبو 20016" الذى عقد بالعاصمة الروسية موسكو الأسبوع الماضى. وقالت الشركة فى بيان إن الشركة لديها اتفاقيات تعاون فى مجال الطاقة النووية السلمية مع العديد من الدول العربية منها السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة، بما فى ذلك اتفاقيتين حكوميتين مع الإمارات والسعودية للتعاون فى مجال الطاقة النووية السلمية تم توقيعهما فى عامى 2012 و2015 على التوالى. وأضافت أن من بين الاتفاقيات أيضا إتفاقية حكومية مع المملكة الأردنية الهاشمية للتعاون فى بناء أول محطة للطاقة النووية فى الأردن، وتمتلك الشركة أيضا عقود لتوريد اليورانيوم الطبيعى والمخصب والنظائر لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وكانت روس أتوم قد استضافت الأسبوع الماضى المنتدى الدولى الثامن للطاقة النووية اتوم إكسبو 2016 بالعاصمة الروسية موسكو خلال الفترة من 30 مايو إلى 1 يونيو الجارى بمشاركة أكثر من 4500 شخصية من 55 دولة، ونجحت روس اتوم فى توقيع أكثر من 30 اتفاقية للتعاون فى المجال النووى للأغراض السلمية فاقت قيمتها 10 مليارات دولار.

يشار إلى أن الحكومتين الروسية والمصرية وقعتا فى نوفمبر الماضى اتفاقية حكومية تقوم بمقتضاها روس اتوم ببناء أول مفاعل نووى فى مصر للأغراض السلمية بمنطقة الضبعة والمكون من 4 وحدات بطاقة إجمالية 4800 ميجاوات.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;