65 مليار دولار فاتورة بيع السلاح فى العالم بـ2015.. والسعودية بالمركز الأول

كشف تقرير دولى صادر عن شركة "IHS" البحثية المتخصصة فى إحصائيات مشتريات السلاح نشرته صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن سوق السلاح فى العالم ارتفع بنسبة كبيرة خلال العام الماضى، نتيجة زيادة مشتريات السعودية للسلاح بنسبة 50% لتتربع على قائمة الدولة المستوردة للسلاح.

وبلغ حجم مبيعات السلاح خلال عام 2015 الماضى وفقا لـ"IHS" 65 مليار دولار مقابل 58.4 مليار دولار فى عام 2014 أى بزيادة قدرها 6.6 مليار قدرها 6.6 مليار دولار بنسبة 10 %.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن هذه الزيادة الضخمة فى حجم مبيعات السلاح، هى الأكبر خلال الـ 10 سنوات الماضية، مشيرة إلى أن السعودية اشترت وحدها سلاح بقيمة 9.3 مليار دولار، مشيرة إلى إقبال دول أخرى تقع فى الشرق الأوسط ومنطقة جنوب شرق آسيا على تكثيف مشترياتها من السلاح.

وأشار التقرير إلى أن مصر احتلت المركز الرابع فى قائمة الدول الأكثر استيرادا للسلاح والتى ضمت 65 دولة، موضحا أن مصر رابع أكبر مستورد للأسلحة فى العالم، بعد أن وقعت صفقات بـ 2.3 مليار دولار العام الماضى، وذلك بعد المملكة العربية السعودية والهند وأستراليا.

وكشف التقرير أن الولايات المتحدة ظلت أكبر مصدر للأسلحة فى العالم فى عام 2015، حيث باعت معدات وأسلحة بحوالى 23 مليار دولار، منهم 8.8 مليار دولار من دول الشرق الأوسط، فيما احتلت روسيا المرتبة الثانية، وجاءت فرنسا فى المركز الثالث.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;