نائبة بالكونجرس تدعو واشنطن لتوجيه النقد البناء لمصر: تحديات القاهرة هائلة

دعت إلينا روس ليهتنين، رئيس اللجنة الرعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجلس الشيوخ الأمريكى الولايات المتحدة إلى ضرورة تقديم ما وصفته بالنقد البناء لمصر.

وقال النائبة، فى بيان لها خلال جلس عقتها اللجنة يوم الأربعاء الماضى بعنوان "مصر: التحديات والفرص للسياسة الأمريكية"، إن هذه ثالث جلسة تعقد عن مصر فى أقل من عام، الأمر الذى يعكس أهمية دور مصر فى المنطقة المشتعلةـ وأيضا مخاوف النواب أعضاء اللجنة بشأن السياسة الأمريكية الحالية إزاء مصر الحليفة.

وقالت ليهتنين: إن التحديات الاقتصادية والسياسية والأمنية التى تواجهها مصر الآن هائلة، ومترابطة. فعلى سبيل المثال، من الصعب جدا على الرئيس عبد الفتاح السيسى أن يقوم بالإصلاحات الهيكلية الضرورية للاقتصاد المصرى دون أن يقوض الدعم السياسى الذى يعتمد عليه؛ لتحقيق مزيد من الاستقرار الذى تحتاجه البلاد. وعلى العكس من ذلك، فإن هذه الإصلاحات لو لم تحدث قريبا، فربما ترى الاضطراب الذى شهدناه فى الشوارع المصرية منذ زمن ليس ببعيد. وفى هذا السياق، تواجه مصر تهديدات أمنية متزايدة من الإرهاب فى سيناء والميليشيات والمتطرفين فى ليبيا ومن الفصائل العنيفة للإخوان.

وتابعت عضو الكونجرس قائلة إنه فى الوقت الذى ينبغى أن تحاول مصر مواجهة هذه التهديدات، فإن من الواضح أن مصر عليها أن تتبنى نهج لمحاربة الإرهاب يسمح لها بالتعامل مع المشكلة قبل أن تتفاقم. وفى حين أن الموقف الأمنى يظل أولوية كبرى.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;